Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة دور التعليم التحضيري في تحسين مستوى تلميذ السنة أولى ابتدائي في نشاطات الكتابة، القراءة، الحساب من وجهة نظر الأساتذة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من أساتذة اللغة العربية لبعض ابتدائيات بلديتيجيجل والقنار، وتم اختيار عينه الدراسة بطريقة عنقودية، بحيث تكونت من 157 أستاذة وأستاذ واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من ثباتها، وقد تكونت من 32 عبارة موزعة على ثلاث محاور: اكتساب الكتابة، اكتساب القراءة، اكتساب الحساب، كما تمت معالجة البيانات باستعمال الحزم الإحصائيةspss وذلك من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية وقد توصلت بدراسة إلى النتائج التالية:
- للتعليم التحضيري دور في تحسين مستوى تلميذ السنة أولى ابتدائي في نشاط الكتابة من وجهة نظر الأساتذة.
- لتعليم التحضيري دور في تحسين مستوى تلميذ السنة أولى ابتدائي في نشاط القراءة من وجهة نظر الأساتذة.
- لتعليم التحضيري دور في تحسين مستوى تلميذ السنة أولى ابتدائي في نشاط الحساب من وجهة النظر الأساتذة.