Résumé:
تتمحور هذه الدراسة الموسومة بــ: ''دور تكافؤ الفرص التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية'' دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم الإجتماعبجامعة محمد الصديق بن يحي-جيجلحول معرفة الدور الذي يلعبه مبدأ تكافؤ التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية، بحيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي:
ما مدى مساهمة مبدأ تكافؤ التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية؟
وتفرعت منه الأسئلة الفرعية الآتية :
- ما مدى مساهمة مجانية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية؟
- ما مدى مساهمة ديمقراطية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية ؟
وللإجابة عن التساؤل الرئيسي قمنا بصياغة الفرضية الرئيسية التي مفادها:
يساهم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية .
وإنطلاقا من التساؤلات الفرعية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية :
- تساهم مجانية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية
- تساهم ديمقراطية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية
وقد تناولت هذه الدراسة خمسة فصول بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة أما الفصل الثاني تمحور حول تكافؤ الفرص التعليمية بينما تمحور الفصل الثالث حول التنمية الإجتماعية، في حينتضمن الفصل الرابع الإطار المنهجي للدراسة الميدانية بالإضافة إلى الفصل الخامس الذي تضمن عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة.
وقد هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:
1- التعرف على دور تكافؤ الفرص التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية.
2- التعرف على دور مجانية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية.
3- التعرف على دور ديمقراطية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية.
4- الوقوف على مختلف المفاهيم المتعلقة بتكافؤ الفرص التعليمية والتنمية الإجتماعية على إختلافها وتنوعها.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في :
1- إن العمل على تحقيق مبدأ تكافئ الفرص يزيد من احتمال تقدم منظم ومستدام للجميع.
2- إثراء المكتبة العربية الجزائرية بدراسة نوعية تتعلق بدور تكافئ الفرص التعليمية في تحقيق التنمية الإجتماعية في وزارة التربية والتعليم في الجزائر.
3- تقصي الأثر الذي يحدثه متغير تكافئ الفرص التعليمية للمتعلمين على متغير التنمية الإجتماعية.
ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة حيث تم توزيعها على مجتمع البحث المكون من 60 طالب في علم الإجتماع موزعة على المستويين ماستر 1 ، ماستر 2 في التخصصات الآتية (علم اجتماع التربية، علم اجتماع التنظيم، علم اجتماعالاتصال).
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
تساهم مجانية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية.
تساهم ديمقراطية التعليم في تحقيق التنمية الإجتماعية.