Résumé:
يعتبر موضوع الطفل من بين المواضيع التي أصبحت مركز اهتمام المؤسسات التعليمية، وقد هدفت هذه الدراسة الموسومة ب:" دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل" – دراسة ميدانية لرياض الأطفال بولاية جيجل نموذجا- إلى معرفة دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل، حيث تحددت مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي:
- هل تساهم رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل؟
وقد تفرع هذا التساؤل إلى أربع أسئلة فرعيةتتمثل في:
- هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الاستماع للطفل؟
- هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة التحدث للطفل؟
- هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة القراءة للطفل؟
- هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الكتابة للطفل؟
وقد انبثقت منها الفرضيات الفرعية التالية:
- تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الاستماع للطفل.
- تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة التحدث للطفل.
- تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة القراءة للطفل.
- تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الكتابة للطفل.
وقد تناولت هذه الدراسة جانبين نظري وميداني، إذ تضمن الجانب النظري للدراسة أربعة فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول رياض الأطفال، بينما تمحور الفصل الثالث حول المهارات اللغوية، في حين الفصل الرابع تم التطرق فيه إلى النظريات المفسرة للدراسة، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على الاطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى عرض تحليل وتفسير نتائج الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، بحيث تم توزيعها على أفراد العينة والمكونة من 23 مربية بالإضافة إلى أداة الملاحظة والمقابلة.