Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولحية, نهلة
dc.contributor.author بوزكرية, هانية
dc.contributor.author لمزري, جميلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T10:10:20Z
dc.date.available 2024-01-23T10:10:20Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13965
dc.description.abstract يعتبر موضوع الطفل من بين المواضيع التي أصبحت مركز اهتمام المؤسسات التعليمية، وقد هدفت هذه الدراسة الموسومة ب:" دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل" – دراسة ميدانية لرياض الأطفال بولاية جيجل نموذجا- إلى معرفة دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل، حيث تحددت مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي: - هل تساهم رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل؟ وقد تفرع هذا التساؤل إلى أربع أسئلة فرعيةتتمثل في: - هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الاستماع للطفل؟ - هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة التحدث للطفل؟ - هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة القراءة للطفل؟ - هل تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الكتابة للطفل؟ وقد انبثقت منها الفرضيات الفرعية التالية: - تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الاستماع للطفل. - تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة التحدث للطفل. - تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة القراءة للطفل. - تساهم رياض الأطفال في تنمية مهارة الكتابة للطفل. وقد تناولت هذه الدراسة جانبين نظري وميداني، إذ تضمن الجانب النظري للدراسة أربعة فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول رياض الأطفال، بينما تمحور الفصل الثالث حول المهارات اللغوية، في حين الفصل الرابع تم التطرق فيه إلى النظريات المفسرة للدراسة، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على الاطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى عرض تحليل وتفسير نتائج الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، بحيث تم توزيعها على أفراد العينة والمكونة من 23 مربية بالإضافة إلى أداة الملاحظة والمقابلة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject رياض الأطفال، المهارات اللغوية، الطفل fr_FR
dc.title دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية للطفل fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية لرياض الأطفال بولاية جيجل نموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte