Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المعاملة الوالدية في تحقيق الأمن النفسي لدى الطلبة وبعد صياغة الفرضيات واختبارها وبالاعتماد على أساليب إحصائية مناسبة, وانطلاقا من النتائج المتحصل عليها وتفسيرها وبعد تطبيق مقياس المعاملة الوالدية والأمن النفسي على طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا لدى عينة من (85) طالب توصلت الدراسة إلى ما يلي:
للمعاملة الوالدية المتسامحة دور في تحقيق الأمن النفسي لدى الطلبة بدرجة مرتفعة.
للمعاملة الوالدية المتوازنة دور في تحقيق الأمن النفسي لدى الطلبة بدرجة مرتفعة جدا.
للمعاملة الوالدية المتسلطة دور في تحقيق الأمن النفسي لدى الطلبة بدرجة منخفضة.
وبالتالي النتائج التي أسفرت عليها الدراسة الحالية تتفق مع الدراسات السابقة.