Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور سلوك المربيات في النمو الاجتماعي للطفل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بشكيط, وفاء
dc.contributor.author بوطاوي, مريم
dc.contributor.author بولبينة, جمال (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T10:17:01Z
dc.date.available 2024-01-23T10:17:01Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13968
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان "دور سلوك المربيات في النمو الاجتماعي للطفل"، ويعتبر هذا الموضوع في غاية الأهمية باعتبار أن رياض الأطفال تحتلّ أهمية خاصة في تفعيل دور المربية في النمو الاجتماعي للطفل، وذلك من أجل تنمية مختلف قدرات الطفل، وقد تمّ تقسيم البحث إلى بابين: الباب الأول نظري ويتضمن أربعة فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن ثلاثة فصول، كما انطلق البحث من فرضية أساسية هي: يلعب سلوك المربيات دور في النمو الاجتماعي للطفل، وقد انبثقت عن هذه الفرضية الرئيسية فرضيتين فرعيتين، أما أهداف الدراسة فتمحورت حول معرفة دور المربية في تعزيز النمو الاجتماعي للطفل، ومدى تأثير سلوك المربيات في النمو الاجتماعي لطفل الروضة وأثره في الكشف على مواهب الأطفال، ولأجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث، اعتمادا على مجموعة من أدوات جمع البيانات كالملاحظة، المقابلة، الاستمارة، ولتحليل البيانات التي تمّ جمعها من الميدان استخدم أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أن للمربية دور في تعزيز النمو الاجتماعي للطفل. - تؤدي الرعاية من قبل المربية إلى الاندماج الاجتماعي للطفل. - التعليم يفضي إلى تنمية القدرات التربوية (العقلية) للطفل. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الدور، السلوك، المربيات، النمو الاجتماعي، الطفل fr_FR
dc.title دور سلوك المربيات في النمو الاجتماعي للطفل fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية بروضتي الاطفال"ماما زينب و جوري" fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte