Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بشكيط, وفاء |
|
dc.contributor.author |
بوطاوي, مريم |
|
dc.contributor.author |
بولبينة, جمال (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-23T10:17:01Z |
|
dc.date.available |
2024-01-23T10:17:01Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13968 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان "دور سلوك المربيات في النمو الاجتماعي للطفل"، ويعتبر هذا الموضوع في غاية الأهمية باعتبار أن رياض الأطفال تحتلّ أهمية خاصة في تفعيل دور المربية في النمو الاجتماعي للطفل، وذلك من أجل تنمية مختلف قدرات الطفل، وقد تمّ تقسيم البحث إلى بابين: الباب الأول نظري ويتضمن أربعة فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن ثلاثة فصول، كما انطلق البحث من فرضية أساسية هي: يلعب سلوك المربيات دور في النمو الاجتماعي للطفل، وقد انبثقت عن هذه الفرضية الرئيسية فرضيتين فرعيتين، أما أهداف الدراسة فتمحورت حول معرفة دور المربية في تعزيز النمو الاجتماعي للطفل، ومدى تأثير سلوك المربيات في النمو الاجتماعي لطفل الروضة وأثره في الكشف على مواهب الأطفال، ولأجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث، اعتمادا على مجموعة من أدوات جمع البيانات كالملاحظة، المقابلة، الاستمارة، ولتحليل البيانات التي تمّ جمعها من الميدان استخدم أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن للمربية دور في تعزيز النمو الاجتماعي للطفل.
- تؤدي الرعاية من قبل المربية إلى الاندماج الاجتماعي للطفل.
- التعليم يفضي إلى تنمية القدرات التربوية (العقلية) للطفل.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الدور، السلوك، المربيات، النمو الاجتماعي، الطفل |
fr_FR |
dc.title |
دور سلوك المربيات في النمو الاجتماعي للطفل |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بروضتي الاطفال"ماما زينب و جوري" |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée