Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلم وقد تم طرح التساؤل البحثي التالي: ما هي أهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين؟
وكالإجابة على هذا التساؤل تم وضع الفرضيات التالية:
- يبدي تلاميذ المرحلة الابتدائية فرط الحركة داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين.
- يبدي تلاميذ المرحلة الابتدائية تشتت الانتباه داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين.
- يبدي تلاميذ المرحلة الابتدائية اضطراب في العلاقات والسلوك العدواني اتجاه الزملاء داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين.
- يبدي تلاميذ المرحلة الابتدائية سلوك التمرد على المعلمين داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين.
ولاختبار هذه الفرضيات قمنا بدراسة ميدانية اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته متغيرات الدراسة حيث تم توزيع استبيان مكون من (30) سؤال يقيس مشكلات التي يواجهها التلاميذ مرحلة الابتدائية على عينة مكونة من (40) معلم بولاية جيجل
وتم التوصل إلى نتائج التالية:
" تحقق الفرضية الأولى أن تلاميذ المرحلة الابتدائي يبدون فرط الحركة داخل غرفة الصف من وجهة نظر المعلمين.
" تنتشر المشكلات السلوكية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية مرتبة كالأتي:
- كثرة الكلام.
- دائم الحركة.
- دائم الإزعاج للمعلم أثناء الدرس.