Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الرابعة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوشارب, حليمة
dc.contributor.author نايلي, وهيبة
dc.contributor.author لعوبي, يونس (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-23T10:22:49Z
dc.date.available 2024-01-23T10:22:49Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13971
dc.description.abstract تتمحور هذه الدراسة الموسومة بدور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الرابعة متوسط دراسة ميدانية مع تلاميذ متوسطة غوغة عمار -جيجل- حول معرفة دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة حيث حددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي: هل یساهم مستشار التوجیه والإرشاد المدرسي في تعدیل العادات الدراسیة الخاطئة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ؟ ونظرا لصعوبة الإجابة عن هذا التساؤل فان الأمر يستدعي تفصيله إلى الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما دور مستشار التوجیه والإرشاد المدرسي في تعدیل العادات الدراسیة الخاطئة المتعلقة بتحدید أهداف المراجعة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غوغة عمار سيدي عبد العزيز؟ 2- ما دور مستشار التوجیه والإرشاد المدرسي في تعدیل العادات الدراسیة الخاطئة المتعلقة بتحدید طرق المراجعة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غوغة عمار سيدي عبد العزيز 3- ما دور مستشار التوجیه والإرشاد المدرسي في تعدیل العادات الدراسیة الخاطئة المتعلقة بتحدید أوقات المراجعة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غوغة عمار سيدي عبد العزيز؟ 4- ما دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد مكان المراجعة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غوغة عمار سيدي عبد العزيز؟ وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضيات الرئيسية التالية والتي مفادها : - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد طرق المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد اوقات المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أما كان المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد تناولت هذه الدراسة خمسة فصول بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة ، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بينما تمحور الفصل الثالث حول العادات الدراسية الخاطئة بينما الفصل الرابع فقد اشتمل على الإطار المنهجي للدراسة الميدانية بالإضافة إلى الفصل الخامس الذي تضمن عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة وهدفت هده الدراسة إلى ما يلي : • إبراز مختلف الجوانب الحقيقية للدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تعديل العادات الدراسية الخاطئة في مرحلة التعليم المتوسط • التعرف على ان لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أهداف المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. • التعرف على أن لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد طرق المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. • التعرف على ان لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أوقات المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. • التعرف على إن لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في تعديل العادات الدراسية الخاطئة المتعلقة بتحديد أماكن المراجعة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة حيث تم توزيعها على عينة مقدرة من 50 تلميذ وتلميذة من مجتمع بحث المكون من 105 تلميذ وتلميذة من متوسطة غوغة عمار . وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية : - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور فعال في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. - أكدت اغلب مفردات الدراسة ان الدور الدي يلعبه مستشار التوجيه في الوسط المدرسي يساعد التلاميذ على تجاوز الصعوبات الخاصة بأهداف وطرق وأوقات ومكان المراجعة إد تبين أن : - لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور فعال في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. بأهداف وطرق وأوقات ومكان المراجعة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الأرشاد المدرسي، مستشار التوجيه، العادات الخاطئة fr_FR
dc.title دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة لدى تلاميذ الرابعة متوسط fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية مع تلاميذ متوسطة غوغة عمار -جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte