Résumé:
بعد عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة تم التأكد من صدق الفرضية العامة التي تشير إلى وجود علاقة بين التعلم الالكتروني والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا،أنه توجد علاقة طرديه موجبة متوسطة عند مستوى الدلالة (0.05).
كما تم التوصل إلى نتائج الفرضيات الجزئية كالأتي:
" توجد علاقة موجبة متوسطة (0.505) بين متابعة الدروس على اليوتيوب والتغيب المدرسي دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05).
" توجد علاقة موجبة متوسطة (0.332) بين المراجعة الجماعية والتغيب المدرسي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05).
" توجد علاقة موجبة متوسطة (0.292) بين تحميل أسئلة الامتحان والتغيب المدرسي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05).
انطلاقا من الدراسة الحالية المرسومة بعلاقة التعلم الالكتروني والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا واعتمادا على نتائج البيانات الإحصائية المتحصل عليها عبر برنامج Spss نستنتج ما يلي:
" توجد علاقة بين متابعة الدروس على اليوتيوب والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا حيث قدر معامل الارتباط بيرسون ب (0.505) عند مستوى الدلالة (0.05) وهذا ما بين أن العلاقة موجبة متوسطة طرديه.
" توجد علاقة بين المراجعة الجماعية والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا حيث قدر معامل الارتباط بيرسون ب (0.332) عند مستوى الدلالة (0.05) حيث تعتبر علاقة موجبة متوسطة طرديه.
" توجد علاقة بين تحميل أسئلة الامتحان والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.292) عند مستوى الدلالة (0.05) حيث تعتبر علاقة موجبة متوسطة طرديه.
" توجد علاقة بين التعلم الالكتروني والتغيب المدرسي حيث قدر معامل الارتباط بيرسون (0.457) عند مستوى الدلالة (0.05) حيث تعتبر علاقة موجبة متوسطة طرديه، وفي ظل ما تم تقديمه من جانب نظري وتطبيقي نرجو أن تكون هذه الدراسة قد ساهمت بشكل قليل في إثراء البحث العلمي، وأن تكون هناك دراسات أخرى أكثر عمقا تعني بدراسة علاقة التعلم الالكتروني والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا من أجل الوقوف على انعكاسات التعلم الالكتروني ومدى قدرته على رفع أو خفض التغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا.