Résumé:
تندرج هذه الدراسة ضمن بحوث علم الاجتماع التربية حيث كان الهدف منها هو الكشف عن دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي،من خلال مختلف الخدمات التي يقدمها في مجال الإعلام المدرسي، التوجيه والإرشاد ،التقييم والمتابعة .
وقد تم دراسة مشكلات صفية تتمثل في مشكلة التنمر، مشكلة الانسحاب الاجتماعي، مشكلة الغش في الامتحانات.كل منها تمثل نوع من أنواع المشكلات (التربوية، النفسية، السلوكية).
وقد طبقت في هذه الدراسة عينة قوامها(40) مبحوثا ومبحوثة من مجتمع دراسة53مستشار توجيه والإرشاد مدرسي خاص بالتعليم الثانوي تم اختيارهم بطريقة قصدية (عمدية)، وقد انطلقت الدراسة من الإشكالية التالية:
"هل لمستشار التوجيه دور في مواجهة المشكلات الصفية"
ومن أجل تحقيق أهداف البحث والوصول إلى نتائج فقد استعملنا المنهج الوصفي، ولتأكيد من فرضيات الدراسة تم الاعتماد على أداة المقابلة والملاحظة والاستمارة.وأظهرت نتائج الدراسة أن مستشار التوجيه دور في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي ويعتبر مستشار التوجيه عنصر فعال في المؤسسة التربوية والتلاميذ بحاجة إلى خدماته .
وبينت الدراسة أيضا أن للإعلام المدرسي الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في مواجهة مشكلة التنمر، والتوجيه والإرشاد الذي يمارسه مستشار التوجيه دور في مواجهة مشكلة الانسحاب، وكذلك لعملية المتابعة والتقويم التي يعتمدها مستشار التوجيه دور في مواجهة الغش.