Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شكيرب, كريمة
dc.contributor.author ولطاف, سهام
dc.contributor.author بودرمين, عبد الفتاح (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-24T07:53:09Z
dc.date.available 2024-01-24T07:53:09Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13977
dc.description.abstract تندرج هذه الدراسة ضمن بحوث علم الاجتماع التربية حيث كان الهدف منها هو الكشف عن دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي،من خلال مختلف الخدمات التي يقدمها في مجال الإعلام المدرسي، التوجيه والإرشاد ،التقييم والمتابعة . وقد تم دراسة مشكلات صفية تتمثل في مشكلة التنمر، مشكلة الانسحاب الاجتماعي، مشكلة الغش في الامتحانات.كل منها تمثل نوع من أنواع المشكلات (التربوية، النفسية، السلوكية). وقد طبقت في هذه الدراسة عينة قوامها(40) مبحوثا ومبحوثة من مجتمع دراسة53مستشار توجيه والإرشاد مدرسي خاص بالتعليم الثانوي تم اختيارهم بطريقة قصدية (عمدية)، وقد انطلقت الدراسة من الإشكالية التالية: "هل لمستشار التوجيه دور في مواجهة المشكلات الصفية" ومن أجل تحقيق أهداف البحث والوصول إلى نتائج فقد استعملنا المنهج الوصفي، ولتأكيد من فرضيات الدراسة تم الاعتماد على أداة المقابلة والملاحظة والاستمارة.وأظهرت نتائج الدراسة أن مستشار التوجيه دور في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي ويعتبر مستشار التوجيه عنصر فعال في المؤسسة التربوية والتلاميذ بحاجة إلى خدماته . وبينت الدراسة أيضا أن للإعلام المدرسي الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي دور في مواجهة مشكلة التنمر، والتوجيه والإرشاد الذي يمارسه مستشار التوجيه دور في مواجهة مشكلة الانسحاب، وكذلك لعملية المتابعة والتقويم التي يعتمدها مستشار التوجيه دور في مواجهة الغش. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject دور، مستشار التوجيه، المشكلات الصفية fr_FR
dc.title دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مواجهة المشكلات الصفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية مستشاري التوجيه جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte