Résumé:
تتناول هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان: "مشكلات التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم المتوسط"، ويعتبر هذا الموضوع مهم في علم الاجتماع نظرا لأهمية المستشار والدور الفعال الذي يؤديه داخل المؤسسة التربوية، وهذا لمحاولة إيجاد بعض الحلول لتفادي هذه الصعوبات.
كما انطلق البحث من فرضية أساسية هي: ما هي مشكلات التوجيه والإرشاد المدرسي مؤسسات التعليم المتوسط؟ وقد انبثقت عن الفرضية الرئيسية أربعة فرضيات جزئية هي:
- ما هي أهم المشاكل المادية التي تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم المتوسط؟
- ما هي أهم المشاكل التنظيمية التي تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم المتوسط؟
- ما هي أهم المشاكل المتعلقة بالإطار التربوي (مدير، مراقبين، مستشار التربية، أساتذة).
- ما هي أهم المشاكل المتعلقة بأولياء الأمور والتلاميذ؟
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد اختيرت العينة العشوائية البسيطة وتتكون العينة من 40 مستشار ومستشارة، وقد اعتمدنا في جمع البيانات الميدانية على أداة استبانة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
- تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي مشكلات مادية تتمثل في: نقص التجهيزات في المكتب، عدم احتواء المؤسسة على قاعة خاصة بالإرشاد...
- تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي مشكلات تنظيمية تتمثل في: عدم وجود نظرة موحدة من طرف مفتشي التوجيه حول الإشراف على أعمال مستشار التوجيه، عدم انتظام مواعيد جلسات الإرشاد..
- تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي مشكلات بالإطار التربوي.
- تواجه عملية التوجيه والإرشاد المدرسي مشكلات متعلقة بأولياء الأمور والتلاميذ تتمثل في: تدخل الأولياء مع مستشار التوجيه لتوجيه أبنائهم نحو تخصصات معينة، أحيانا ما يستطيع حل مشاكل التلاميذ دوي الحالات الخاصة.