Résumé:
تهدف هذه الدراسة التي تبنت نظرية الاستخدامات والإشباعاتللكاتزوبلوملر وكذلك نظرية التقليد والمحاكاة لتارد إلى إبراز علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بانحراف المراهقين التيك توك نموذجا، مع أخذ ثانوية ماطي أحسن الأمير عبد القادر بولاية جيجل كأحد المؤسسات التي يستعمل تلاميذها تطبيق التيك توك.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، والتي تم فيها استخدام أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من المبحوثين، وقد وزعت الاستمارة على عينة قصدية قوامها 96 مفردة من تلاميذ الثانوية لموسم 2022-2023، لمحاولة الكشف عن تأثير تطبيق التيك توك على سلوكهم، وجاء هذا في التساؤل العام الذي مفاده:
- ما هو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في انحراف المراهقين؟
للإجابة على هذا التساؤل يقتضي طرح التساؤلات الفرعية الاتية:
- هل تساهم عادات تكرار السلوك المشاهد عبر تطبيق تيك توك في نشر سلوكات انحرافية؟
- هل لغياب الرقابة الأسرية عن تطبيق تيك توك دور في تكوين وهم تحقيق الشهرة لدى المراهقين؟
- هل تؤدي بعض محتويات تطبيق تيك توك إلى ظهور مشاكل سلبية لدى المراهقين؟
وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج، نذكر أهمها:
- تغيب الرقابة داخل الأسرة على استخدام المراهق لمثل هذا النوع من التطبيقات، وذلك من خلال أن معظم أفراد العينة يستخدمون التطبيق بمفردهم دون وجود أحد أفراد الأسرة معهم وذلك من أجل استخدامه بحرية تامة دون تدخل الوالدين في المحتوى الذي يتابعونه.
- أن معظم أفراد العينة حددت فترة استخدامهم أقل من سنة وأقل من ساعة وهذا ما يتيح لهم عملية التفاعل والتواصل مع الغير وإقامة علاقات مع أصدقاء جدد عبر جميع أنحاء العالم، وأن المكان المفضل لديهم لتصفح تطبيق التيك توك هو المنزل.
- حسب إجابة معظم المبحوثين نجد أن تطبيق التيك توك يساهم في التأثير على التحصيل الدراسي وإنجاز الواجبات.
- أكدت الدراسة أن دافع استخدام تلاميذ الثانوية تطبيق التيك توك هو الترفيه والتسلية وذلك من أجل التخلص من الملل والابتعاد عن الروتين اليومي.
- أظهرت النتائج أن أغلب المبحوثين يتبعون الموضة الرائجة عبر تطبيق التيك توك.
- كشفت الدراسة أن تطبيق التيك توك يسبب للمراهقين الوحدة والاغتراب بشكل كبير.