Résumé:
تعتبر الرياضة المدرسية أحد أهم الأنشطة الممارسة داخل المؤسسات التعليمية المبرمجة للتلاميذ في شكل منافسات داخلية كانت أو خارجية، وقد يكون لها دور فعال في التربية على المواطنة، وعليه فإن الوقوف على دور الرياضة المدرسية في التربية على المواطنة هو ما ستحاول هذه الدراسة بحثه.
تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على دور الرياضة المدرسية في التربية على المواطنة لدى التلاميذ المنخرطين في النوادي الرياضية المدرسية، العينة من تلاميذ الطور المتوسط- بعض المتوسطات على مستوى ولاية جيجل- لمعرفة أي مدى يمكن للرياضة المدرسية دور في التربية على المواطنة.
وقد تم الاعتماد على الفرضية الرئيسية التالية:
- للرياضة المدرسية دور في التربية على المواطنة لدى التلاميذ المنخرطين في النوادي الرياضية المدرسية مرحلة المتوسط.
وتندرج تحتها مجموعة من الفرضيات الفرعية على النحو التالي:
- تساهم الرياضة المدرسية في غرس قيم الانتماء لدى التلاميذ المنخرطين في النوادي الرياضية المدرسية في المرحلة المتوسطة.
- تساهم الرياضة المدرسية في تحديد الحقوق والواجبات لدى التلاميذ المنخرطين في النوادي الرياضية المدرسية في المرحلة المتوسطة.
- تساهم الرياضة المدرسية في تحقيق الاندماج الاجتماعي لدى التلاميذ المنخرطين في النوادي الرياضية المدرسية في المرحلة المتوسطة.
وبغرض اختبار فرضيات الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم الاعتماد على استمارة استبيان والمقابلة والملاحظة، والوثائق والسجلات كوسائل أساسية للحصول على المعلومات من أفراد مجتمع البحث وذلك بالاعتماد على عينة مختارة بطريقة بسيطة عشوائية قدرت بـ 100 تلميذ من التعليم المتوسط منخرطين بالنوادي الرياضية المدرسية.
وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات سنتطرق لأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وأن الفرضية العامة تحققت أي أن: للرياضة المدرسية دور في التربية على المواطنة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.