Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المؤسسة الجزائرية ــ آليات التفعيل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بخيخ, زينة
dc.contributor.author مغلاوي, أسماء
dc.contributor.author بن يحي, سميرة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-01-28T09:21:30Z
dc.date.available 2024-01-28T09:21:30Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13988
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الموسومة ب " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المؤسسة الجزائرية ــ سياسة التفعيل ـــ دراسة ميدانية مع موظفي كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية جامعة جيجل ، إلى معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري ، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة بالتساؤل الرئيسي : " هل هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري لدى الموظفين في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟ و تفرعت عنه أربع أسئلة كالتالي : 1 - هل هناك علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟ 2- هل هناك علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟ 3- هل هناك علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟ 4- هل هناك علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟ و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضية الرئيسية التي مفادها : " توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . والتي تفرعت عنها أربعة فرضيات فرعية كالتالي : 1- توجد علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . 2- توجد علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . 3- توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . 4- توجد علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . وقد تناولت الدراسة جانبين نظري و ميداني ، إذ تضمن الجانب النظري أربع فصول ، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة ، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول المقاربات النظرية لموضوع الدراسة ، بينما تمحور الفصل الثالث حول الثقافة التنظيمية ، أما الفصل الرابع تمحور حول الإبداع الإداري ، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على فصلين ، الفصل الأول تمحور حول الإطار المنهجي للدراسة الميدانية أما الفصل الثاني تطرقنا فيه إلى عرض و تحليل و تفسير نتائج الدراسة . و لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات الخاصة بهذه الدراسة ، بحيث تم توزيعها على ( 64) من موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة جيجل . و أسفرت الدراسة على النتائج التالية : " توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . " توجد علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . " توجد علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . " توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . " توجد علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية . و في الأخير اختتمت الدراسة ب مجموعة من التوصيات و الاقتراحات لتجسيد الإبداع الإداري في المؤسسات الجزائرية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الابداع الاداري ، الثقافة التنظيمية fr_FR
dc.title الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المؤسسة الجزائرية ــ آليات التفعيل fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية مع موظفي كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية جامعة جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte