Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بخيخ, زينة |
|
dc.contributor.author |
مغلاوي, أسماء |
|
dc.contributor.author |
بن يحي, سميرة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-28T09:21:30Z |
|
dc.date.available |
2024-01-28T09:21:30Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13988 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة الموسومة ب " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المؤسسة الجزائرية ــ سياسة التفعيل ـــ دراسة ميدانية مع موظفي كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية جامعة جيجل ، إلى معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري ، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة بالتساؤل الرئيسي :
" هل هناك علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري لدى الموظفين في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟
و تفرعت عنه أربع أسئلة كالتالي :
1 - هل هناك علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟
2- هل هناك علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟
3- هل هناك علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟
4- هل هناك علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ؟
و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضية الرئيسية التي مفادها :
" توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
والتي تفرعت عنها أربعة فرضيات فرعية كالتالي :
1- توجد علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
2- توجد علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
3- توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
4- توجد علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري في كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
وقد تناولت الدراسة جانبين نظري و ميداني ، إذ تضمن الجانب النظري أربع فصول ، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة ، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول المقاربات النظرية لموضوع الدراسة ، بينما تمحور الفصل الثالث حول الثقافة التنظيمية ، أما الفصل الرابع تمحور حول الإبداع الإداري ، أما الجانب الميداني فقد اشتمل على فصلين ، الفصل الأول تمحور حول الإطار المنهجي للدراسة الميدانية أما الفصل الثاني تطرقنا فيه إلى عرض و تحليل و تفسير نتائج الدراسة .
و لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات الخاصة بهذه الدراسة ، بحيث تم توزيعها على ( 64) من موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة جيجل .
و أسفرت الدراسة على النتائج التالية :
" توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
" توجد علاقة بين القيم التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
" توجد علاقة بين الأعراف التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
" توجد علاقة بين التوقعات التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
" توجد علاقة بين المعتقدات التنظيمية و الإبداع الإداري لدى موظفي كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
و في الأخير اختتمت الدراسة ب مجموعة من التوصيات و الاقتراحات لتجسيد الإبداع الإداري في المؤسسات الجزائرية |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الابداع الاداري ، الثقافة التنظيمية |
fr_FR |
dc.title |
الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المؤسسة الجزائرية ــ آليات التفعيل |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية مع موظفي كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية جامعة جيجل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée