Résumé:
تتمحور إشكالية الدراسة حول رقمنة العمل الإداري وجودة الخدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية، انطلاقا من افتراض أن لرقمنة العمل الإداري دور في تحقيق جودة الخدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية.
وقد انطلقت من التساؤل الرئيسي التالي: ما دور رقمنة العمل في تحقيق جودة الخدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية؟
وهو التساؤل الرئيسي الذي تفرعت عنه التساؤلات الفرعية التالية:
1- كيف تساهم البرامج الإلكترونية المستخدمة في تحقيق الدقة في العمل بالمؤسسة العمومية الاستشفائية؟
1- كيف تعمل الإدارة الإلكترونية على تحقيق السرعة في إنجاز المهام داخل المؤسسة العمومية الاستشفائية؟
2- كيف تساهم تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الرعاية الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية؟
وبناءا على التساؤلات المطروحة تم صياغة الفرضيات التالية:
الفرضية الرئيسية: تؤدي رقمنة الاداري إلى تحقيق جودة الخدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية.
الفرضيات الفرعية:
1- تساهم البرامج الالكترونية المستخدمة في تحقيق الدقة في العمل بالمؤسسة العمومية الاستشفائية.
2- تعمل الادارة الالكترونية على تحقيق سرعة انجاز المهام في المؤسسة العمومية الاستشفائية.
3- تساعد تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الرعاية الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية.
هذا وقد تكونت عينة الدراسة من 109 موظف بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد الصديق بن يحي -جيجل- تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية المنتظمة، كما اتبع في انجاز هذا البحث المنهج الوصفي، أما فيما يخص تقنيات البحث الميداني فقد استخدمت الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة والمقابلة، وتم تحليل البيانات بالاعتماد على التكرارات والنسب المئوية.
ومن تم توصلت الدراسة الحالية إلى نتيجة عامة مفادها تؤدي رقمنة العمل الإداري إلى تحقيق جودة الخدمة في المؤسسة العمومية الاستشفائية.
ختمت الدراسة بمجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها، مع تقديم جملة من التوصيات والاقتراحات التي قد تكون مهمة لمعالجة الظاهرة المدروسة مستقبلا.