Résumé:
يعد التعليم الإلكتروني من الطرق التعليمية الحديثة في التعليم الجامعي ويهدف إلى إستخدام التقنية الحديثة لإيصال المعلومة للمتعلم وعليه تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعليم الإلكتروني في تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي .
وللإجابة على التساؤلا ت التالية:
ـ هل تساهم منصة مودال في تسهيل إستعاب الطلبة للبرامج الدراسية ؟
ـ هل تساهم الدروس عن بعد في تحسين التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين ؟
وقد إنبثق عنها فرضيتين جزئيتين هما:
ـ تساهم منصة مودال في تسهيل إستعاب الطلبة للبرامج الدراسية ؟
ـ تساهم الدروس عن بعد في تحسين التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين
أما أهداف الدراسة فتمحورت حول التعليم الإلكتروني ودوره في تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وكذلك التعرف على كيفية تحسين العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق الجودة
ولأجل تحقيق هذه الأهداف استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، بالإعتماد على مجموعة من الأدوات لجمع البيانات كالملاحظة، الإستمارة، وبعض الوثائق والسجلات، كما تم تطبيق هده الدراسة على قسم التعليم الأساسي للعلوم الإجتماعية والإنسانية تاسوست .جيجل على عينة مكونة من 67طالب ،تم إختيارها بطريقة عشوائية بسيطة وذلك بإعتماد جدول الأرقام العشوائية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
ـ التعرف على كيفية تحسين العلاقة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وتطبيق الجودة والكشف عن طبيعة العلاقة بين تبني تكنولوجيا المعلومات
ـ التعليم الإلكتروني له مساهمة في تدعيم جودة التعليم العالي.
ـ يساعد التعليم الإلكتروني في مجال التعليم العالي في زيادة حماس الطلاب و هيئة التدريس في مختلف التخصصات.
ـ يعتبر التعليم الإلكتروني أحد متطلبات عصر التكنولوجيا و المعرفة باعتباره يساعد مختلف مؤسسات التعليم العالي إلى التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم المفتوح.