Abstract:
تناولت في هذه الدراسة موضوعا بعنوان العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي للأساتذة الجامعين في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تاسوست- جيجل-، وهو موضوع من مواضيع علم الاجتماع، تم بناء هذا البحث عل الفرضيات التالية:
" تؤدي العدالة التوزيعية إلى رفع الروح المعنوية للأساتذة الجامعيين.
" توجد علاقة بين العدالة الإجرائية والالتزام التنظيمي للأساتذة الجامعيين.
" تؤدي العدالة التعاملية إلى الشعور بالانتماء للأساتذة الجامعيين.
هذا وقد تكونت عينة الدراسة 50 أستاذ في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تاسوست -جيجل- تم اختيارهم بطريقة قصدية، كما اتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق مجموعة من الأدوات المنهجية منها الملاحظة، الاستمارة وبعض الوثائق ذات الصلة وأساليب التحليل الكمي والكيفي.
وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى نتائج نذكر منها:
¢ للمسؤولين دور فعال في حل النزاعات بين أعضاء هيئة التدريس.
¢ أغلب الأساتذة يفكرون في ترك العمل في حال فرصة أفضل.
¢ التقيد بالتعليمات والأوامر يعكس التزام الأساتذة وانضباطهم.
وقد توصلنا في نهاية دراستنا إلى استخلاص بض التوصيات والاقتراحات نذكر منها:
¢ إشراك الأساتذة في عملية اتخاذ القرار وإبداء الرأي، والذي من شأنه تقوية العلاقة بين الأساتذة والإدارة، ولما له من أثر إيجابي في تعزيز مستوى التزامهم بأهداف المؤسسة ونتائجها.
¢ أهمية مراعاة توزيع المسؤوليات ومهام التدريس على الأساتذة بصورة مرضية بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات والقرارات الإدارية بصورة عادلة ومناسبة على الجميع.
¢ توفير بيئة عمل أفضل من البيئة الحالية من خلال توفير مكافآت وحوافز عن الجهد الإضافي الذي يبديه الأستاذ بالنظر إلى ضغط العمل الذي يواجهه.