Résumé:
مع التطورات التكنولوجية السريعة التي شهدها العالم اليوم أصبح يسير في اتجاه الرقمنة والأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتنافس من أجل تحقيق الشهرة. أين ظهرت فئة جديدة تعرف بجيش مواقع التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى والتي أحدثت ثورة عبر هذه المواقع خاصة موقع الانستغرام وهي فئة صناع المحتوى أو المؤثرين فعرضت هذه الأخيرة حضورها وأصبحت جزءا من الحياة اليومية للناس، ولهؤلاء المؤثرين أوصناع المحتوى تأثيرا على فئة أخرى تسعى إلى الوصول للمعلومات واكتشاف مصادرها الرئيسية وهي فئة الطلبة الجامعيين ونظرا لوجود علاقة بين صناع المحتوى عبر تطبيق الانستغرام بالطلبة الجامعيين، والتي طرحت عدة تساؤلات حول اتجاهات الطلبة نحو صناعة المحتوى، وفي هذا الإطار جاءت دراستنا لهذه الاتجاهات من خلال دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة جيجل بقسم الإعلام والاتصال.
ولمعالجة هذا الإشكال قمنا بطرح التساؤل الرئيسي التالي: ماهي اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو صناعة المحتوى عبر تطبيق الانستغرام؟ وقمنا بتقسيم السؤال الرئيسي إلى أسئلة فرعية، حيث يكشف التساؤل الأول عن إقبال الطلبة الجامعيين على صفحات أميرة ريا وخبيب كواس، أما التساؤل الثاني فيبحث في اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو مضمون صناع المحتوى أميرة ريا وخبيب ونحو شخصية هاذين المؤثرين، وأخيرا نحو القيم المتضمنة في محتويات صناع المحتوى مراعين الاختلافات التي من الممكن أن تكون بين المبحوثين حسب جنسهم وتخصصهم.
واختيارنا لهذا الموضوع لم يكن عشوائيا وإنما كان نتيجة مجموعة من الأسباب أهمها: أهمية الموضوع التي تنبع من أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وأهمية الفئة التي ظهرت حديثا فئة صناع المحتوى وتأثيرها على فئة الشباب من بينهم الطلبة الجامعيين إضافة إلى حداثة الموضوع تعتبر سببا رئيسيا في اختياره، إذ تنطلق حداثة هذا الموضوع من حداثة ظهور فئة صناع المحتوى أو المؤثرين من جهة وحداثة تطبيق الانستغرام من جهة أخرى واعتماده كوسيلة لمتابعة هؤلاء صناع المحتوى من طرف الشباب بصفة عامة والطلبة الجامعيين بصفة خاصة.
وللتعمق في دراسة هذا الموضوع هدفت دراستنا إلى التالي:
- التعرف على صناع المحتوى والمحتويات التي يقدمونها عبر تطبيق الانستغرام والكشف عن مدى متابعة الطلبة الجامعيين لصناع المحتوى عبر تطبيق الانستغرام.
- التوصل إلى طبيعة الاتجاه الذي تم تكوينه حول صناع المحتوى، وتحديد العوامل المتحكمة في تشكيل اتجاهات الطلبة.
- معرفة درجة إدراك الطلبة بأهداف وخصائص ومزايا صناع المحتوى ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة الوصفية على منهج المسح، الذي يسعى إلى التعرف على الظاهرة المدروسة، ونظرا لكبر مجتمع البحث أجرينا الدراسة على عينة طبقية مكونة من 100 مفردة من الطلبة الجامعيين بجامعة جيجل قسم الإعلام والاتصال، مستخدمين في جمع البيانات أداة الاستبيان و الذي قسمناه إلى خمس (5) محاور رئيسية: يتضمن المحور الأول البيانات الشخصية، المحور الثاني يتناول إقبال الطلبة على صفحات أميرة ريا وخبيب، أما بالنسبة للمحور الثالث فيضم اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو شخصية صناع المحتوى أميرة ريا وخبيب، و يتناول المحور الرابع اتجاهات الطلبة نحو مضمون صناع المحتوى، أما آخر محور فيجيب عن اتجاهات الطلبة نحو القيم المتضمنة في صفحات أميرة ريا وخبيب.
وبعد جمع المعلومات ميدانيا وتبويبها وتحليلها وتفسيرها توصلنا إلى جملة من النتائج، أهمها:
- يوجد إقبال للطلبة الجامعيين على صفحات أميرة رياوخبيب.
- اتجاهات الطلبة إيجابية نحو شخصية صناع المحتوى أميرة ريا وخبيب، ولايوجد تباين في هذه الاتجاهات بحسب جنسهم وتخصصهم.
- اتجاهات الطلبة إيجابية نحو مضمون صناع المحتوى أميرة ريا وخبيب، ولا يوجد تباين في هذه الاتجاهات بحسب الجنس والتخصص.
- تختلف اتجاهات الطلبة بين إيجابية، سلبية ومحايد، يوجد تباين في اتجاهات الطلبة نحو القيم المتضمنة في صفحات أميرة ريا وخبيب.