Résumé:
هدفت الدراسة المعنونة :اثر الإعلانات التجارية عبر موقع اليوتيوب على سلوك المستهلك إلى الكشف عن العادات والأنماط التي تم تحديدها لطلبة السمعي البصري بجامعة جيجل، وكذا معرفة دوافع استخدام طلبة السمعي البصري للإعلانات التجارية عبر موقع اليوتيوب ،الآثار التي تحدثها الإعلانات التجارية على طلبة السمعي البصري،لابالإضافة إلى توضيح موقف الطلبة من هذه الإعلانات.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان بحيث تم إعداد استمارة ،تم توزيعها على عينة قوامها 32 مفردة من طلبة السمعي البصري بجامعة جيجل ،وتم الاعتماد على العينة القصيدة ،حيث تم توزيعها على أفراد العينة لتشمل مستويين السنة الأولى ماستر والسنة الثانية ماستر من كلا الجنس بشكل عشوائي.
توصلت الدراسة إلى أن طلبة السمعي البصري يستخدمون موقع اليوتيوب بواسطة الهاتف الذكي،وكذلك الفضول وحب المشاركة وهذا ما يدفعهم للتفاعل مع الإعلانات التجارية وان استخدامهم لمعرفة اليوتيوب مرتبط بالحاجات التي يلبيها لهم ،بفضل ما يتيح به من مزايا أهمها إمكانية استخدامهم اليوتيوب في كل مكان وزمان.