Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن أثر الفواصل الإشهارية التلفزيونية على السلوك الإستهلاكي للشباب، وقد وقع اختيارنا على طلبة السنة الثانية إعلام واتصال من المنتسبين لقسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل كعينة لدراستنا، حيث انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: ما هو الأثر الذي تحدته الفواصل الإشهارية التلفزيونية على السلوك الاستهلاكي للشباب؟
تكمن أهمية هذه الدراسة في إبراز مختلف العوامل التي تؤثر على سلوك المستهلك وتدفعهم للقيام بأفعال وتصرفات معينة وكيفية جراء البحوث الميدانية وطرق تطبيقها وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وأسلوب المسح بالعينة والتي كانت أدواته الاستمارة وهذا وفق ما تتطلبه الدراسة ومتغيراتها، أما فيما يخص عينة الدراسة فقد اعتمدنا على العينة القصدية لأن طريقة الاختيار تمت بصفة عمدية فيما يتعلق بمفردات البحث والمستوى التعليمي من جهة ثانية.
وخلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر أهمها فيما يلي:
- أن هناك نسبة كبيرة من المبحوثين يتعرضون الفواصل الإشهارية التلفزيونية وإن كانت هذه المشاهدة غير قصدية في كثير من الأحيان، كما كانت أغلب هذه المشاهدات من خلال المسلسلات.
- كما أن معظم المبحوثين كانوا من جنس الإناث.
- معظم أفراد العينة يفضلون مشاهدة إشهارات الفضائيات العربية، بالرغم من أن المصدر الملفت لانتباههم هو الأجنبي.
- كذلك اتضح أن مجتمع البحث يتعرض للإشهار التلفزيوني في فترتي الليل ثم المساء.
- إن معرفة ما هو متوفر في السوق هو سبب مشاهدة المبحوثين للفواصل الإشهارية التلفزيونية.
- أغلب المبحوثين يرون بأنه أحيانا ما تكون مصداقية في خصائص السلعة المعلن عنها في الإشهار التلفزيوني.
- كما أنا معظم المبحوثين أكدوا بأن الفواصل الإشهارية التلفزيونية تنجح في التعريف بالمنتج.
- يلعب الإشهار التلفزيوني دورا مهما في زيادة رغبة الشراء لدى المبحوثين