Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مشاهدة البرامج الثقافية التلفزيونية في تشكيل الهوية الثقافية، إذ أن أهم كلماتها المفتاحية البرامج الثقافية التلفزيونية والهوية الثقافية، وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الوصفي، كما اعتمدت على أداة رئيسية لجمع البيانات والمتمثلة في استمارة الاستبيان مقسمة إلى أربعة محاور، فيما تمثل مجتمع الدراسة في طلبة علوم الإعلام والاتصال المشاهدين للبرامج الثقافية التلفزيونية بجامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، واختيرت العينة الطبقية ليكون عدد المبحوثين 100 مفردة، أين توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
تعددت أسباب إقبال طلبة قسم الإعلام والاتصال لمشاهدة البرامج الثقافية التلفزيونية من بينها دوافع معرفية، دينية، لغوية، من حيث اللباس والأكل.
وقد توصلت دراستنا إلى أن البرامج الثقافية التلفزيونية تلبي الاشباعات الثقافية لدى طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامع جيجل من حيث تعلم لغات جديدة وتمسكهم بشعائر الدين الإسلامي من خلال الاحتفال بالأعياد الدينية إذ أثبتت دراستنا أن أفراد العينة تخلوا عن بعض التقاليد مثل اللباس التقليدي عند الذهاب إلى الجامعة في حين تمسكوا بعادات أخرى، كالأكلات التقليدية الشعبية.
من أجل تشكيل هوية ثقافية لدى طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال اقترحوا أن أفضل طريقة هي تحسين نوعية البرامج ومشاركة الجمهور في هذه البرامج.
وبحسب الطلبة المبحوثين في دراستنا فإن لمشاهدة البرامج الثقافية التلفزيونية أثر إيجابي وفعال في تشكيل الهوية الثقافية.