Résumé:
وفي الأخير نخلص إلى مجموعة من النتائج أنذها:
يعتمد الذكاء الاصطناعي على عدة عمليات ىي:
- عملية التعليم: اكتساب الدعلومات والقواعد التي تستخدم ىذه الدعلومات.
- عملية التعليل: استخدام القواعد السابقة للوصول إلى استنتاجات تقريبية.
- الخوارزميات: نحتاج إليها لرسم طريقة استخدام الدعلومات.
- لغة البرمجة: حيث تستخدم لتمثيل كلا من الدعلومات والخوارزميات.
- الذكاء الاصطناعي ىو برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة البشر كما أن آلياتو شبيهة بآليات العقل التي
يستخدمها الإنسان في حل كثير من الدسائل الدرتبطة بحياتو.
- يهتم الذكاء الاصطناعي بالبحث عن أساليب متطورة في البرمجة للقيام بأعمال واستنتاجات تشابو ولو في
حدود ضيقة تلك الأساليب التي تنسب للذكاء الاصطناعي
- لا يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الدشابهة بين العقل البشري والآلة، وإندا يهدف ىذا العلم الجديد إلى فهم
العمليات الذىنية الدعقدة التي يقوم بها العقل البشري أثناء ممارستو لتفكير ومن تم ترجمة ىذه العمليات الذىنية
إلى ما يوازيها من عمليات آلية إلكترونية تزيد من قدرة الحاسوب على حل الدشاكل الدعقدة حيث يوجد ىناك
فرق بين الذكاء الطبيعي ) الإنساني (، والذكاء الاصطناعي، فالإنسان ىو إعجاز رباني مفطور، أما الاصطناعي
فهو من صنع البشر كما تختلف مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي من مجال إلى أخرمن بينها الدعالجة الآلية للغة
وتطبيقاتها على الصناعة الدعجمية.