Résumé:
تسعى هذه الدراسة للكشف عن الأثر الذي تحدثه مضامين الإنستغرام على قيم طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال وأجريت هذه الدراسة على 102 طالب جامعي من أصل 1021 طالب بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد الصديق بن يحي بولاية جيجل أي ما يقدر ب 10% من مجتمع البحث.
وقد انطلقت دراستنا من الإشكالية التالية: ماهي تأثيرات مضامين الإنستغرام على قيم الطلبة الجامعيين؟
وذلك بهدف معرفة أهم مواضيع الإنستغرام التي تؤثر على قيم الطلبة الجامعيين ومعرفة ما إن كانت تعزز قيمهم الأصلية أو تكسبهم قيم دخيلة وكذا معرفة أشكال مضامين الإنستغرام التي تؤثر على قيم الطلبة.
واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وقد تم إعداد استمارة من 27 سؤال تضم ثلاث محاور إضافة إلى محور البيانات الشخصية وقد وزعت على أفراد العينة قصديا وتم الاعتماد على التكرارات والنسب المئوية كأساليب إحصائية في معالجة البيانات.
من خلال تفريغ البيانات وتحليلها وتفسيرها توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
" أن مضامين الإنستغرام تؤثر على القيم الاجتماعية للطلبة.
" أن الطلبة يكتسبون قيما جديدة من خلال مضامين الإنستغرام.
" أن الشكل الذي يؤثر على قيم الطلبة الجامعيين هو الشكل السمعي البصري.
" أن المواضيع التي يتعرض لها طلبة علوم الإعلام والاتصال يؤثر على قيمهم إيجابيا.
" أن الأسباب التي تجعل مضامين الإنستغرام تؤثر على قيم الطلبة وتتعارض مع قيمهم هي كثرة الإشاعات والأكاذيب وطغيان الثقافة الغربية واعتمادها على المشاهير.