Abstract:
هدفت هذه الدراسة المعنونة بـ" استخدام الطلبة لموقع الفايسبوك و الإشباعات المحققة دراسة، ميدانية على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل" إلى تحديد الإشباعات التي يحققها الطلبة الجامعيون في استخدامهم لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومحاولة الكشف عن دوافع استخدام الطلبة لهذا الموقع، كما تسعى لمعرفة عادات وأنماط استخدام الطلبة لموقع الفايسبوك.
وقد انطلقت إشكالية الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي: ما هي الإشباعات المحققة من استخدام طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل لموقع الفايسبوك؟
ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي نظرا لملائمته لدراستنا والذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع، كما اعتمدنا على الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتم توزيعها على عينة مكونة من 107 مفردة من الطلبة الجامعيين بقسم الإعلام والاتصال، تم اختيارهم بطريقة العينة الحصصية، واستبانه مكونة من أربعة محاور.
وقد أسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها:
• أن الإناث أكثر استخداما لموقع الفايسبوك من الذكور.
• أغلب الطلبة يستخدمون موقع الفايسبوك مند سنوات طوال. • أغلب المبحوثين ينشرون مواضيع اجتماعية يتفاعلون معها عن طريق الرسائل.
• أغلب الطلبة ينشئون حساب على موقع الفايسبوك بدافع التواصل مع الأصدقاء والأقارب.
• يحقق موقع الفايسبوك لطلبة الإعلام والاتصال إشباعات علمية واجتماعية وثقافية ونفسية.
• يستخدم الطلبة موقع الفايسبوك في المنزل ليلا وبأوقات متوسطة.
• أغلبهم يفضلون مواصلة استخدام موقع الفايسبوك نظرا لما يحققه لهم من إشباعات.