Résumé:
استهدفت هده الدراسة تسليط الضوء على الفكاهة في التلفزيون الجزائري من خلال محاولة ابراز الرسائل الضمنية والدلالات الايحائية، والتوظيف الجيد للعناصر الفكاهية من لقطات وحركات الكاميرا، بالإضافة الى زوايا التصوير والديكور والحوار، لتشكيل صورة ذهنية عن الواقع الاجتماعي الجزائري التي تحملها سلسلة " الجمعي فميلي ".
وتهدف الفكاهة في التلفزيون الجزائري من خلال تقديمها في السلسلات والبرامج الفكاهية في قالب كوميدي محبب لدى الجمهور الى تسليط الضوء على الترفيه والتسلية والترويح عن النفس.
ولمعالجة إشكالية هده الدراسة قمنا بتقسيم التساؤل الرئيسي الى مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تبحث عن كيفية إبراز وبث سلسلة الجمعي فميلي للفكاهة، وكيف جسدها، وإظهار الدلالات والايحاءات المستخدمة والتي تحمل معاني ضمنية عن جزائر اليوم.
وتكمن أهمية دراستنا في أنها تطرقت لأهم الظواهر التي تعيشها المجتمعات الجزائرية، وذلك بطريقة كوميدية مضحكة، من الظواهر الإيجابية الأصيلة في المجتمع الجزائري، كالتضامن والتعاون بين الجيران، وحب الخير لبعضهم البعض، إضافة إلى الظواهر السلبية كالاختطاف، الفقر، الطمع، كما تمكننا هذه الدراسة من التعرف على الأنواع الفكاهية التي تم تناولها في السلسلات الجزائرية، ورمت هذه الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف أهمها:
ـ محاولة معرفة مدى تجسيد الفكاهة في سلسلة "الجمعي فميلي" في التلفزيون الجزائري.
ـ التعرف على المعاني الضمنية والدلالات الخفية للسلسلة من خلال تفكيك الرموز والدلائل وتحليل الرسائل الألسنية المتضمنة في السلسلة.
و تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات السيميولوجية، فقد اعتمدنا على منهج التحليل السيميولوجي بتطبيق مقاربة "رولان بارت" لتفكيك المشاهد المختارة في جدول للتقطيع التقني، وقراءة المشاهد قراءة تعيينية وتضمينية، ويتمثل مجتمع البحث في جميع حلقات سلسلة "الجمعي فميلي" وقد اخترنا عينة قصدية والمتمثلة في 08 حلقات جسدت فيها صور ورسائل مباشرة وواضحة، وأخرى مشفرة عن الفكاهة والكوميديا والضحك.
و بعد التحليل السيميولوجي للمشاهد المختارة من السلسلة توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
ـ جسدت سلسلة "الجمعي فميلي" الفكاهة بصورة كبيرة خاصة من خلال اللهجة المستخدمة، وتناول مواضيع مضحكة وحوارات ساخرة فكاهية.ـ برزت قوة السلسلة من خلال قوة السيناريو والنص الدرامي، واستخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية التي تتلاءم مع دلالات المشاهد المعروضة، إضافة لقوة السلسلة التي تمثلت في الاعتماد على لغة جزائرية خاصة من خلال إسقاط اللهجة العامية.