Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في نشر التعصب لدى الجماهير

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حاروش, يعقوب
dc.contributor.author حامد, هاشم
dc.contributor.author بوبزاري, عيسى
dc.contributor.author قرابلي, سامية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-02-22T08:23:07Z
dc.date.available 2024-02-22T08:23:07Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14223
dc.description.abstract سلطت هذه الدراسة الضوء على "الإعلام الرياضي التلفزيوني وظاهرة التعصب لدى الجماهير"، إذ تعد إحدى الظواهر الاجتماعية المنتشرة في مجتمعنا اليوم، وخاصة المجال الرياضي، الذي يعكس لنا مستوى الحركية الرياضية لأي بلد، وتأتي هذه الدراسة من خلال إشكالية تحددت في " كيف يساهم الإعلام الرياضي التلفزيوني في نشر التعصب لدى الجماهير"، من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر3 ولمعالجة الإشكالية المطروحة، انبثقت عن التساؤل الرئيس للدراسة جملة من التساؤلات الفرعية، ذلك مراعاة للسيرورة المنهجية اذ تطرقت هذه التساؤلات الى: ـ ما هي عادات وأنماط تعرض المبحوثين للبرامج الرياضية؟ ـ ما هي طبيعة المعلومات التي تقدمها هذه البرامج؟ ـ ما طبيعة الانفعالات النفسية التي تثيرها البرامج الرياضية لدى المشاهدين؟ ـ ما هي الممارسات السلوكية التي يقوم بها المشاهدون عقب مشاهدة برامجهم الرياضية المفضلة؟ وللتعمق في هذه الدراسة كانت لنا العديد من الأهداف منها: ـ التعرف على أنماط تعرض المبحوثين للبرامج الرياضية. ـ التعرف على طبيعة المعلومات التي تقدمها البرامج الرياضية للمشاهدين. ـ معرفة طبيعة الانفعالات النفسية التي تثيرها البرامج الرياضية لدى جمهور المشاهدين. ـ أما الهدف الأخير فقد ارتبط بمحاولة فهم الممارسات السلوكية لدى المشاهدين عقب متابعتهم للبرامج الرياضية. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة الميدانية، وتحقيقا للأهداف المطروحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، الذي لا يكتفي بوصف الظاهرة المدروسة، وإنما يساعد الباحثين على تحليل نتائج الدراسة وتعميمها، واعتمدنا في هذه الدراسة على أداة الاستبيان. وقد قمنا باختيار عينة الدراسة التي شملت 117 مفردة، تم اختيار هذا العدد بطريقة العينة الطبقية، وبذلك وجهت استمارة الاستبيان للدراسة الميدانية الى عينة من طلبة معهد النشطات البدنية والرياضية جامعة الجزائر3، الموزعين على 54 طالب سنة أولى ليسانس، 47 طالب سنة ثانية ليسانس، 15 طالب سنة ثالثة ليسانس. وبعد جمع المعلومات ميدانيا وتفريغ النتائج وتحليلها وتفسيرها، توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: ـ غالبية المبحوثين يستخدم الهاتف كوسيلة لمتابعة البرامج الرياضية. ـ غالبية المبحوثين يفضلون قنوات BEIN SPORTS القطرية لمتابعة برامجهم الرياضية المفضلة. ـ معظم المبحوثين لديهم درجة متوسطة من الثقة في المعلومات التي تقدمها البرامج الرياضية. ـ غالبية الطلبة يميلون إلى مواكبة المستجدات على الساحة الرياضية. ـ غالبية الطلبة يرون أن التصريحات الاستفزازية أهم ما يميز أسلوب الحوار في البرامج الحوارية الرياضية. ـ عدد كبير من المبحوثين لديهم درجة عالية من الثقة في مصادر المعلومات التي يتحصلون عليها. ـ غالبية المبحوثين يناقشون مضامين البرامج الرياضية مع أصدقائهم المقربين. ـ غالبية المبحوثين يرون بأن مصدر غضب الجماهير الرياضية يعود إلى بعض الحالات التحكمية الخاطئة أثناء المباريات. ـ عدد كبير من المبحوثين كانوا شاهدين على استخدام ألفاظ نابية وعبارات عنصرية داخل الفضاءات الرياضية. ـ أغلبية المبحوثين اجمعوا على ضرورة الالتزام بالموضوعية في معالجة المواضيع الرياضية الحساسة، لتجنب التحريض على التعصب. fr_FR
dc.subject الإعلام الرياضي, التلفزيون, العصب fr_FR
dc.title دور الإعلام الرياضي التلفزيوني في نشر التعصب لدى الجماهير fr_FR
dc.title.alternative دراســـــة ميدانيــــة على عينة من طلبة معهد التربية البدنية والرياضية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte