Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الأنثرنث كمصدر للمعلومات في دعم بحوث الإعلام والإتصال

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غسمون, يسرى
dc.contributor.author مروش, صبيرة
dc.contributor.author بوجريو, سعيدة
dc.contributor.author بولعويدات, حورية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-02-22T08:28:43Z
dc.date.available 2024-02-22T08:28:43Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14224
dc.description.abstract تعد الانترنت مصدرا هاما للمعلومات في دعم بحوث الإعلام و الاتصال، حيث أنها تتيح الوصول إلى مجموعة كبيرة من المصادر المختلفة، بما في ذلك الأبحاث الأكاديمية والدراسات السابقة والأخبار والتقارير والمقابلات والمقالات والكتب الالكترونية، كما يمكن البحث عن المعلومات باستخدام محركات البحث المختلفة مثل: قوقل وبينغ وياهو...، والتي تساعد على تحديد المصادر المناسبة وفقا لأخلاقيات و مبادئ البحث العلمي، وبشكل عام فالانترنت يساعد في تحسين جودة الأبحاث وزيادة فعالية العمل في مجال الإعلام والاتصال. وفي هذا الإطار جاءت دراستنا هذه لتبحث في دور الانترنت كمصدر للمعلومات في دعم بحوث الإعلام والاتصال من خلال دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة والطلبة بقسم الإعلام والاتصال، وقد اعتمدنا على نظرية الاستخدامات والاشباعات لكون دراستنا تبحث في عادات و أنماط استخدام الانترنت والاشباعات المحققة من ذلك، ولمعالجة الأشكال المطروح قسمنا التساؤل الرئيسي إلى جملة من الأسئلة الفرعية بحيث يهتم التساؤل الاول بالكشف عن عادات و أنماط استخدام الشبكة، أما التساؤل الثاني اهتم بدوافع استخدامها، في حين تبحث باقي التساؤلات في الاشباعات المحققة من استخدام الانترنت في مجال البحث العلمي لدى عينة الدراسة، كما أننا افترضنا أربع فرضيات كإجابة أولية للتساؤلات، ومجموعة فرضيات إحصائية متعلقة بالاشباعات العلمية المحققة من استخدام الانترنت مراعية الفروق التي من الممكن أن تكون بين المبحوثين حسب جنسهم، مكان الإقامة وحسب المستوى التعليمي بالنسبة للطلبة وحسب الرتبة التعليمية للأساتذة. إن اختيارنا لهذا الموضوع لم يكن عشوائيا بل نتيجة لعدة أسباب أهمها: أهمية الموضوع التي تنبع من أهمية شبكة الانترنت ومدى مساهمتها كمصدر للمعلومات في دعم بحوث الإعلام والاتصال ودورها الفعال في هذا المجال، كما أن حداثة الموضوع يعد سببا أساسيا في اختياره وتنطلق هذه الحداثة الموضوع هذه التقنية الالكترونية ذات الفضاء الحر والتي توفر مختلف المعلومات والبيانات في شتى مجالات البحث العلمي، وللتعمق في دراسة الموضوع كانت أهداف دراستنا كالأتي: " التعرف على عادات استخدام الانترنيت لدى المبحوثين من الأساتذة والطلبة. " الكشف عن دوافع استخدام المبحوثين الأساتذة والطلبة للانترنت. " الكشف عن الاشباعات المحققة من استخدام الانترنت في مجال البحث العلمي لدى الأساتذة عينة الدراسة. " الكشف عن الاشباعات المحققة من استخدام الانترنت في مجال البحث العلمي لدى الطلبة عينة الدراسة. ولتحقيق هده الأهداف اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة الوصفية على المنهج المسحي والمنهج الوصفي، وقد اعتمدنا العينة الطبقية التناسبية بالنسبة لمجتمع البحث طلبة قسم الإعلام و الاتصال، مستخدمين في جمع المعلومات أداة الاستبيان إحداها كانت موجهة للأساتذة وأخرى للطلبة، والتي قسمناها إلى أربع محاور أساسية: المحور الأول البيانات الشخصية، ويتناول المحور الثاني عادات وأنماط استخدام عينة الدراسة شبكة الانترنت لأغراض بحثية وعلمية، بينما يتقصى المحور الثالث دوافع استخدام المبحوثين للانترنت في مجال البحث العلمي لدعم بحوث الإعلام والاتصال، فيما يتناول المحور الرابع الاشباعات المحققة من استخدام الانترنت في مجال البحث العلمي. وبعد جمع المعلومات ميدانيا وتحليلها ثم تفسيرها توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: " معلومات الانترنت ضرورية ودائما ما يعتمدها المبحوثين في أعمالهم البحثية، مستخدمين في بحثهم عبرها اللغة العربية. " من بين أهم أشكال مصادر المعلومات الالكترونية التي يبحث عنها المبحوثين عبر الانترنت:الرسائل الجامعية. " تساهم الانترنت في تقدم البحث العلمي ودعم البحوث في إطار تخصص علوم الإعلام والاتصال. " الانترنت تشبع الحاجة العلمية للمبحوثين. fr_FR
dc.subject الانثرنث, المعلومات , بحوث الإعلام والإتصال fr_FR
dc.title دور الأنثرنث كمصدر للمعلومات في دعم بحوث الإعلام والإتصال fr_FR
dc.title.alternative راسة ميدانية على عينة من أساتذة وطلبة قسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte