Résumé:
جاءت هذه الدراسة بعنوان: دور صفحات الفيسبوك المتخصصة في الترويج للسياحة بولاية جيجل.
وقد تمثل تساؤلها الرئيسي فيما يلي:
- ما هو دور الصفحات المتخصصة على الفيسبوك في الترويج للسياحة بولاية جيجل ؟
و قد إندرجت ضمنه تساؤلات فرعية تمثلت فيما يلي:
- من هم مستخدمو الصفحات المتخصصة في السياحة عبر الفيسبوك ؟
- مامدى إستخدام السياح للصفحات المتخصصة عبر الفيسبوك في الترويج للسياحة بولاية جيجل ؟
- هل يوجد دور للصفحات المتخصصة عبر الفيسبوك للترويج السياحي بولاية جيجل ؟
ماهي المعوقات و التي تحد من فاعلية الصفحات المتخصصة عبر الفيسبوك للترويج السياحي بولاية جيجل؟
للإجابة على هذه التساؤلات إتبعنا مجموعة من الإجراءات المنهجية، حيث إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف و تفسير و تحليل ظاهرة الدراسة. و قد إعتمدنا في جمع البيانات على إداتي الإستبيان الإلكتروني و الملاحظة.
و قد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أن أغلب أفراد العينة هم من فئة الذكور و يستخدمون موقع الفيسبوك بصفة دائمة ومدة تفوق الخمس سنوات من الإستعمال، واغلبهم لديهم إهتمام بالسياحة وقد سهل عليهم موقع الفيسبوك من خلال الصفحات السياحية المتخصصة في الحصول على المعلومات الكافية حول اغلب المناطق السياحية التي يودون زيارتها، و كذا تعرفهم على مناطق سياحية جديدة من خلال صفحات الفيسبوك، و بالتالي ساهمت في زيادة الخرجات السياحية لدى المبحوثين لولاية جيجل.
و يمكن القول أن موقع الفيسبوك و صفحاته المتخصصة قد لبت حاجيات متابعيها و حققت رغباتهم من معلومات وتسهيلات، و ساهمت كذلك في الترويج للسياحة في ولاية جيجل والتعريف بمناطق سياحية جديدة لم تكن معروفة لدى السياح من قبل.