Résumé:
هدف هذه الدراسة للكشف عن استخدامات الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي ودورها
في نشر الوعي البيئي لدى الشباب الجامعيين من خلال دراسة ميدانية تمت على عينة من طلبة قسم
علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل، حيث جاءت دراستنا وفقا للتساؤل الرئيسي التالي :
ماهو دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي لدى الطلبة الجامعيين؟
وقد انبثقت عن هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
- ماهي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي؟
- هل يهتم الطلبة الجامعيون بالقضايا البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي؟
- هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي لدى الطلبة الجامييعن؟
هذا وتنتمي دراستنا إلى مجال الدراسات الوصفية التي تسعى إلى التعرف على الظاهرة بطريقة
مفصلة ودقيقة بغية جمع المعلومات المتعلقة بها، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي هذه الدراسة كما
اعتمدنا على العينة الطبقية التناسبية وأداة الاستبيان والملاحظة، وقد قمنا بتقسيم هذه الاستمارة إلى
محاور أربعة:
المحور الأول تعلق بالبيانات الشخصية لمجموع المبحوثين في حين تضمن المحور الثاني عادات وأنماط
استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي، أما المحور الثالث يكشف عن مدى اهتمامات
الطلبة الجامعيين بالقضايا البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي، بينما المحور الرابع والأخير يتحدث عن
دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي بين الفئات الطلابية.
حيث أنه وبعد جمع البيانات، تبويبها، تحليلها وتفسيرها توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
- أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم فئة الإناث والتي تتراوح أعمارهن مابين 22 إلى
25 سنة، هذا ويعتبر موقع الفايسبوك أكثر استخداما من طرف هذه الفئة وذلك ليلا باستخدام الهاتف
بدل الأجهزة الأخرى.
- تساهم مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة في التحسيس بالقضايا البيئية ونشر الوعي البيئي
في أوساط الطلبة الجامعيين .