Résumé:
هدف دراستنا إلى الكشف عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الديني لدى الطالبات الجامعيات وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير، وتتمحور إشكالية الدراسة حول تساؤل رئيسي مفاده: ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الديني لدى الطالبات الجامعيات؟ وتندرج تحته جملة من التساؤلات الفرعية التالية:
-ما هي عادات وأنماط استخدام طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير لمواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما هي دوافع استخدام طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير لمواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما هي الموضوعات الدينية التي تقبل عليها طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
-ما هي الإشباعات الدينية التي تحققها طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟
-كيف تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة نشر الوعي الديني لدى طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لدراستنا التي أجريت على عينة من طالبات الإقامة الجامعية بن ناصر بشير، بحيث استخدمنا العينة العشوائية البسيطة على 80 مفردة معتمدين على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المبحوثين لمعرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الديني لدى الطالبات الجامعيات، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-بينت نتائج الدراسة أن أغلب أفراد العينة أعمارهم أقل من 22 سنة ومعظمهن عازبات ذو مستوى تعليمي ليسانس.
-أوضحت الدراسة أن أفراد العينة يجدن ما يردن من المعلومات الدينية، كما بينت أن أغلب أفراد العينة يفضلن الاطلاع على الأفكار والأدعية.
-أكدت الدراسة أن أفراد العينة يثقن في المضامين الدينية المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.