Résumé:
سلّطت هذه الدراسة الضوء على مدى ارتباط المناهج البيداغوجية وأساليب التدريس في علوم الاعلام والاتصال وتحديدا تخصص السمعي البصري بجامعة جيجل بمتطلبات سوق العمل من جهة، ومن جهة أخرى معرفة مسار تكوين الطلبة، وهو الأمر الذي يمكننا من معرفة واقع دراسة السمعي البصري لدى طلبة قسم الاعلام والاتصال بجامعة جيجل؟
ولمعالجة الاشكال المطروح، انبثق عن هذا التساؤل جملة من التساؤلات الفرعية، تطرقت هذه التساؤلات إلى معرفة مستوى محتويات برامج التكوين المتخصص في السمعي البصري، وما إذا كان نمط هذا التكوين يعتمد على الطرق الفعالة في التدريس، فضلا عن مدى موائمته مع متطلبات سوق العمل.
إن اختيار موضوع الدراسة لم يكن وليد المتعة العلمية ولا الفضول البسيط بل كان نابعا عن جملة من الأسباب والدوافع الشخصية لدراسته، فضلا عن الدوافع الموضوعية الأخرى كحتمية الدراسة المستمرة لبرامج التكوين في تخصصات السمعي البصري وفق متطلبات وتطورات المهنة، وهذا تحت مبدأ التقييم المستمر.
وللغوص في غمار هذه الدراسة كانت لنا العديد من الأهداف منها:
" التعرف على واقع التكوين المتخصص في السمعي البصري في كلية علوم الاعلام والاتصال بجامعة جيجل.
" معرفة طبيعة العلاقة بين استراتجيات التكوين في مجال السمعي البصري وميدان العمل الإعلامي في السمعي البصري.