Résumé:
أصبحت المؤسسات الإعلامية اليوم تركز على سمعتها بالدرجة الأولى وذلك بإعتبارها المورد الأساسي لتحقيق النجاح التنافسي والإستقرار المؤسسي لها حيث أن معظم المؤسسات اليوم تعي أن سمعتها هي رأس المال الحقيقي لها
تناولت دراستنا موضوع سمعة المؤسسات الإعلامية في الجزائر وقد تمحورت مشكلة البحث حول ما واقع السمعة المشكلة عن المؤسسات الإعلامية في الجزائر من خلال البرامج التي تقدمها عبر القنوات الجزائرية الخاصة؟
طبيعة دراستنا إقتضت المنهج الوصفي التحليلي كون هذه الدراسة تنطوي ضمن البحوث الوصفية التحليلية حيث استعنا بأدوات جمع البيانات وهي الإستبانة والتي قسمت إلى أربع محاور:
المحور الأول: البيانات الشخصية.
المحور الثاني: تقييم جودة العملية الإتصالية للقنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة.
المحور الثالث: تقييم تصميم القنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة.
المحور الرابع: تقييم ثقافة القنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة.
قمنا توزيع الإستبانة على 80 مفردة تم إختيارها بطريقة عشوائية بسيطة والمتمثلة في عينة من متابعي القنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة والتي جاءت بالنتائج التالية:
" أن القنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة الأكثر متابعة هي قناة النهار والشروق.
" أن لغة التواصل التي تعتمدها القنوات الإعلامية الخاصة هي لغة سهلة ومفهومة وواضحة.
" أن القنوات الإعلامية الجزائرية الخاصة تحترم ثقافة متابعيها.