Résumé:
نطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي يتمحور حول: ما مدى أثر تكنولوجيا التعليم الإلكتروني على التحصيل العلمي للطالب الجامعي الجزائري؟
لقد اعتمدنا في دراستنا المنهج الوصفي الذي يندرج ضمن الدراسات الوصفية، وذلك باستخدام أداة تحليل البيانات والتي تمثلت في الاستبيان عن طريق استمارة تم توزيعها على المبحوثين، وهم عينة تتكون من 100 مفردة تنتمي إلى قسم الإعلام والاتصال كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل.
تمثلت أهداف الدراسة في معرفة مدى استخدام التعليم الإلكتروني في عملية التدريس بالجامعة الجزائرية؛ كذلك استخدام التعليم الإلكتروني لتبيان أهميته كوسيلة ناجحة لتطوير التحصيل الدراسي لضمان فعاليته.
قد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أن أغلب الطلبة الجامعيين يستخدمون التعليم الإلكتروني للحصول على الدروس والمقررات عبر المنصة التعليمية الإلكترونية؛ لتقييم الطلاب من حيث آدائهم التعليمي حيث أثر التعليم الإلكتروني بشكل نسبي على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين، من خلال معرفة مدى مستوى انخفاض وارتفاع التحصيل العلمي للطالب الجامعي. وتختلف نظرة الطلبة في استعمالهم تكنولوجيا التعليم الإلكتروني عن طريق اعتمادهم على المنصات البيداغوجية الإلكترونية بشكل كبير؛ دون توفر عنصر التفاعلية المتواجد في البوابة التعليمية، حيث لم نشاهد تأثير كبير نظرا للمشاكل التي تواجه الطالب أثناء استعماله لتقنية التعليم الإلكتروني رغم الإيجابيات التي يحوز عليها.