Résumé:
تتمحور دراستنا حول "استخدام الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي" دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة جيجل، وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة عادات وأنماط والاشباعات المحققة من استخدام الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي.
انطلقت دراستنا من إشكالية تمحورت في التساؤل التالي:
" ما هي استخدامات الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي؟
اندرجت تحته تساؤلات فرعية:
" ما هي عادات وأنماط استخدام الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي؟
" ما هي الدوافع من وراء استخدام الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي؟
" ما هي الإشباعات المحققة من استخدام الأساتذة الجامعيين لتكنولوجيا التعليم الرقمي؟
ولإجراء هذه الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح بالعينة كون الدراسة تنتمي إلى الدراسات الوصفية باعتبارها الأنسب لدراستنا، وتم جمع البيانات الميدانية من خلال أداة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة التي تم توزيعها على العينة الطبقية والذي كان عددها ( ثمانون مفردة) من جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل.
وقد توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج ضمن تساؤلات الدراسة الواردة في إشكالية البحث أهمها:
" أنَّ الدافع الرئيسي لاستخدام تكنولوجيا التعليم الرقمي هو خلق بيئة تعليمية جديدة وتسهيل الاتصال بين الأساتذة من أجل ربح الوقت والجهد.
" أنّ الأثر من استخدام تكنولوجيا التعليم الرقمي تمثل في كونها فعَّالة ومدعمة إلى حد كبير، وذلك لما يتيحه التعليم الرقمي من استخدام أدوات وموارد تكنولوجية لتعزيز عملية التعلم وتحسينها سواء في البيئات التعليمية التقليدية أو البيئات عبر الانترنت.