Résumé:
حاولت هذه الدراسة الموسومة بـ "استخدامات أئمة المساجد لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المحققة منها"، تسليط الضوء على كيفية استخدام الأئمة لمواقع التواصل الاجتماعي وما الاشباعات التي تحققها للدعاة، حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة من الأئمة بولاية جيجل.
تقوم الفكرة الأساسية لهذه الدراسة على الكشف عن واقع استخدام الأئمة بولاية جيجل للوسائط التواصلية الجديدة في نشر التوعية الدينية، وقد كان الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو محاولة إبراز مدى مواكبة الإمام لهذه المـنصـات الرقمية ومدى مساهمتها في تدعيم القيم الدينية لدى المتصفحين، من خلال تبيان تفاعـل المستخدمين مع ما يتم نشره الإمام من مضامين دينية عبر حسابه الافتراضي، اعتمدنا على المنهج المسحي الذي يعد الأنسب لموضوعنا، كما استخدمنا استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث وزعت على 22 إماما.
توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: استخدام أغلب الأئمة مواقع التواصل الاجتماعي بدافع متــابعة الأحداث والأخبـار الجـارية، وأن هذه المنصات من الوسائل الفعــالة في نشر التـوعية الدينيـة باعتبارهـا من أفضل الوسائل التي ميزت العصر الحديث وأتاحت الفرصة للدعاة من أجل نشر خطبهم ودروسهم وتنمية الثقافة الدينية لدى المستخدمين.