Résumé:
تهدف هذه الدراسة التي جاءت بعنوان: الإشاعة في مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة -جيجل-(السنة ثانية ماستر) إلى معرفة الدور الذي تلعبه الإشاعة في التأثير على الطلبة الجامعيين.
حيث حددت المشكلة الأساسية لهده الدراسة بتساؤل رئيسي وهو كالأتي: ما مدى تأثير الإشاعة المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطلبة الجامعيين؟
وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
" كيف تؤثر الإشاعة على الطلبة الجامعيين؟
" ما هي المجالات التي تؤثر عليها الإشاعة بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي؟
" كيف تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للإشاعة؟
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يعتبر المنهج الأنسب في هكذا دراسات للوصول إلى نتائج أكثر دقة، كما قمنا بالاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات وتحليل بيانات هذه الدراسة، حيث وزعناها على أفراد العينة المقدر ب 40 طالب جامعي من طلبة ماستر2 قسم إعلام واتصال بجامعة -جيجل-، وقد توصلنا إلى أهم النتائج وهي كالأتي:
" تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي فضاء للاتصال والتواصل بين الططلبة الجامعيين واكتساب مختلف المهارات.
" تعد مواقع التواصل الاجتماعي فضاء خصب لانتشار الشائعات وتداولها بين الطلاب.
" يعتبر الأشخاص مجهولين الهوية هم الفئة المتسببة في نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي.
" يعتبر تجاهل الأخبار الزائفة والمغلوطة وعدم إعطائها أي قيمة أحد العوامل الفعالة في محاربة هذه الإشاعات والقضاء عليها.