Résumé:
هدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الألعاب الإلكترونية لمعرفة مدى إقبال المتمدرسين عليها والكشف عن الانعكاسات التي يخلقها استخدام هذه الألعاب على المراهقين لسيما المتمدرسين منهم، حيث جاءت دراستنا بعنوان "الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها على سلوك المتمدرسين".
تتمحور إشكالية العنوان حول السؤال الرئيسي التالي:
ما هي انعكاسات الألعاب الإلكترونية التفاعلية على سلوك المتمدرسين ؟
قد اندرج تحت هذا السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية:
- التساؤل الأول: ما هي عادات وأنماط المتمدرسين من استخدام الألعاب الإلكترونية التفاعلية؟
- التساؤل الثاني: ما هي دوافع استخدام المتمدرسين للألعاب الإلكترونية التفاعلية؟
- التساؤل الثالث: ما هي توقعات المتمدرسين من استخدام الألعاب الإلكترونية التفاعلية؟
- التساؤل الرابع : هل الألعاب الإلكترونية قادرة لوحدها على إشباع حاجات المتمدرسين؟
بغية الإجابة على مشكلة الدراسة وتساؤلاتها اعتمدنا على العينة القصدية المتكونة من 54 مفردة من المراهقين المتمدرسين بثانوية محمد الصديق بن يحي بالميلية ولاية جيجل المستخدمين للألعاب الإلكترونية التفاعلية، وفي ذلك استخدمنا المنهج الوصفي وأداة جمع البيانات المتمثلة في استمارة الاستبيان.
توصلنا من خلالالدراسة إلى جملة من النتائج تتمثل أهمها فيما يلي:
- يمارس المتمدرسون الألعاب الإلكترونية التفاعلية باستخدام الهاتف الذكي والحاسب الآلي.
- يستخدم المتمدرسون الألعاب الإلكترونية بغرض تمضية الوقت.
- تساهم الألعاب الإلكترونية التفاعلية في خلق سلوك مغاير للمتمدرسين وهذه السلوكات مغايرة لسلوكاتهم الطبيعية( الانفعال وسرعة الغضب، الانطوائية، الانعزال، القلق).