Abstract:
تتمحور دراستنا حول المعالجة الصحفية لقضايا قطاع التربية والتعليم في الجزائر من خلال الصحافة المكتوبة ( دراسة تحليلية )، حيث انطلقت من الإشكالية التي مفادها كيف عالجت جريدة الشروق اليومي قضايا قطاع التربية والتعليم في الجزائر من حيث الشكل والمضمون؟ .
وهدفت الدراسة إلى معرفة كيفية معالجة جريدة الشروق اليومي لقضايا قطاع التربية والتعليم في الجزائر، وطريقة تأطيرها والاهتمام الذي توليه لها من حيث الشكل والمضمون، وقد اعتمدنا لإجراء هذه الدراسة على المنهج المسحي كونه يعد أحد المناهج الملائمة لمثل هذه الدراسات، وذلك من أجل إبراز ملامح هذا النوع من القضايا، وتقديم المعلومات الكافية عنه، بواسطة أداة تحليل المضمون لتحليل المادة الإعلامية المتعلقة بالقضية المدروسة، ولقد اخترنا عينة مكونة من 12 عددا من أعداد جريدة الشروق اليومي خلال الفترة الممتدة من 05 جانفي إلى 05 أفريل 2023، والتي شهدت تصاعدا في الأحداث والتصريحات بعد سلسلة من الاعتداءات التي تعرض لها ببعض أفراد الأسرة التربوية، بحيث تم اختيارها بالاعتماد على العينة العشوائية بطريقة الأسبوع الاصطناعي، وقد استفدنا في الدراسة على نظرية التأطير الإعلامي كونها إطارا معرفيا هاما وفاعلا في مثل هذه الدراسات، حيث أن هذه النظرية تمدنا بالأدوات المعرفية التي يمكن من خلالها تحليل مضمون الدراسة وتفسيرها بالشكل المطلوب، وقد توصلت الدراسة غي الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- خصصت جريدة الشروق اليومي مساحة ضئيلة لموضوع قضايا قطاع التربية والتعليم، وذلك بنسبة قدرت ب 1,32% وصنعت ما من شأنه جذب للقارئ.
- تفضل جريدة الشروق اليومي نشر المواد الصحفية المتعلقة بقضايا قطاع التربية والتعليم في صفحاتها الداخلية الزوجية وهذا بنسبة بلغت 38,23% وتحديدا بالصفحة الرابعة.
- استخدمت جريدة الشروق اليومي في معالجتها لقضايا قطاع التربية والتعليم مختلف الأنواع الصحفية، إلا أنها اعتمدت على التقرير بنسبة أكثر حيث بلغت نسبة الاعتماد عليه ب 67,64. من أجل إعطاء تفاصيل أكثر حول الحوادث والقضايا التي يعيشها القطاع.
- معظم المواد الصحفية التي تناولت قضايا قطاع التربية والتعليم نشرت دون صورة وهذا بنسبة 50% بمقابل 50% للمواد الصحفية المرفقة بصور تنوعت بين شخصية بنسبة 14,70 ، والاستشهادية ب 32,35%، ورمزية ب 2,94%.
- اهتمت جريدة الشروق اليومي بدرجة كبيرة في تغطيتها لقضايا قطاع التربية والتعليم، نشر التصريحات والبيانات الرسمية والصادرة من مسؤولين القطاع وهذا بنسبة بلغت ب 29,41%.
- اعتمدت جريدة الشروق اليومي على مصادرها الذاتية في تحريرها للمواد الصحفية المرتبطة بقطاع التربية والتعليم فقد جاء المندوب الصحفي في أعلى قائمة المصادر وذلك بنسبة 88,23 لأنه الوسط في نقله لمعظم الأحداث والقضايا.
- استهدفت معظم المواضيع المعالجة من طرف جريدة الشروق اليومي الإعلام والإخبار بآخر المستجدات حول قضايا قطاع التربية والتعليم واحتلت الصدارة بنسبة64,70%.
- كان اتجاه جريدة الشروق اليومي مؤيدا أي إيجابيا في تناولها لقضايا قطاع التربية والتعليم وهذا بنسبة بلغت58,82%.