Résumé:
تناولنا في دراستنا موضوع "دلالات الصورة في الإشهار الإلكتروني في الصحافة الإلكترونية في الجزائر: وهي دراسة
سيميولوجية تحليلية لعينة من إشهارات الشروق "أون لاين"، وكان الهدف من دراستنا هو التعرف على الدلالات التي تحملها الصورة الإشهارية وإظهار عناصرها الخفية من خلال التحليل السيميولوجي، إلى جانب الكشف على محتوى الصورة الإشهارية وأساليبها الموضوعية في الصحافة الإلكترونية في الجزائر.
وتهدف دراستنا في الكشف عن دلالة وقيمة الصورة الإشهارية الجزائرية ب'عتبارها كوسيلة تسويقية فعالة عبر جريدة الشروق أون لاين، وبناءا على هذا قمنا بطرح التساؤل الرئيسي: ماهي دلالات الصورة في الإشهار الإلكتروني في صحيفة الشروق أون لاين ؟
ويندرج تحت التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي:
- ماهي معاني ومحتوى الصورة في الإشهار الإلكتروني في صحيفة الشروق أون لاين ؟
ما المقصود بتحليل الصورة الإشهارية في صحيفة الشروق أون لاين ؟
وبما أن دراستنا تسعى للتعرف إلى مدى تأثير الصورة في الإشهار الإلكتروني، فإن المنهج الملائم لذلك هو منهج تحليل السيميولوجي الذي اعتمدناه في هذه الدراسة.
إلى جانب اعتمادنا على العينة القصدية في اختيار عينة الدراسة، والتي تتمثل في مجموعة من الصور الإشهارية، في الصحافة الإلكترونية الجزائرية الصادرة عن جريدة الشروق أون لاين.
وبإتباعنا للخطوات المنهجية العلمية المتفق عليها في الأوساط البحثية، تحصلنا على جملة من المعلومات التي ترتب عنها مجموعة من النتائج والحقائق، والتي أدت إلى الإجابة عن تساؤلات الدراسة.
وأهم النتائج المتوصل إليها نجد:
1- ركزت صحيفة الشروق أون لاين على استخدام مختلف أساليب الإقناع ومختلف الاستمالات لزيادة قوة التأثير على الزبائن، من خلال عرض مختلف الصور الإشهارية لها.
2- تقديم الشروق أون لاين لمجموعة من الأساليب التخطيط المسبق عن طريق الإشهار الإلكتروني والذي ساعدها على الترويج للمنتجات المقترحة على هذه الصحيفة الإلكترونية.3-
-3تنوع الصور الإشهارية في الجريدة من خلال عرض تقنيات متطورة في الإشهار افلكتروني كجودة الصورة والألوان الملفتة للنظر.
-4توظيف العبارات البسيطة والترويجية سهلة الفهم والحفظ في تقديم عروضها والمنتجاتها عبر الصحيفة الإلكترونية.
5تنوع مواشيع الرسائل الإشهارية في صحيفة الشروق أون لاين، إلى جانب احتوائها على أبعاد سوسيو ثقافية
وقيمية خاصة لدى المجتمع الجزائري.