Résumé:
تناولت هده المذكرة موضوع دور الإعلام الجديد في التنشيط للسياحة بالجزائر وهي عبارة عن دراسة استطلاعية لأربع وكالات سياحية في ولاية سكيكدة وهي وكالة دمبري للسياحة والأسفار دائرة الحروش،وكالة وطواط للسياحة و السفر بلدية تمالوس ، وكالة بريوط للسياحة والأسفار دائرة الحروش،وكالة المريح للسياحة و السفر دائرة القل ، وهذا من أجل معرفة واقع ممارسة الإعلام الجديد في التنشيط و الترويج للسياحة داخل الوكالات السياحية، و من هنا جاءت فكرة هذه الدراسة حيث كان موضوع اشكاليتها في التساؤل الرئيسي التالي: كيف تستخدم وسائل الإعلام الجديد في الترويج السياحي؟
وقد اخترنا هذا الموضوع من أجل تحقيق أهداف أساسية والغوص أكثر في هذا الموضوع والتعرف على مكانة الإعلام الجديد ومدى ممارسة تطبيقاته في الترويج السياحي.
ولتحقيق الأهداف المسطرة من دراسة هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج الوصفي من أجل وصف الظاهرة وصفا دقيقا حيث تم اختيار العينة القصدية المكونة من أربع وكالات سياحية وصل العدد الإجمالي للعمال فيها إلى 20 عاملا أي 20 مفردة حيث تم الاعتماد على الاستمارة لجمع المعلومات والبيانات حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربع محاور وهي كالتالي:
المحور الأول: البيانات العامة .
المحور الثاني: استخدام موقع الفيسبوك في بناء الرسالة الترويجية السياحية.
المحور الثالث: التفاعل عبر موقع الفيسبوك وإثارة الاهتمام بمحويات الترويجية السياحية.
المحور الرابع: استخدام الطرق الترويجية السياحية كأداة فعالة عبر موقع الفيسبوك
وبعد جمع المعلومات والبيانات وتحليلها توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها إن الوكالات السياحية تعتمد و بشكل كبير على تطبيق الفيسبوك في ممارسة جميع أنشطتها فهو ضرورة للممارسة الأنشطة و الاتصال و التواصل.
إن الإعلام الجديد ووسائله يلعب دورا هاما في التنشيط السياحي داخل الوكالات السياحية حيث يساعد في اختصار الوقت و الجهد كالسرعة ،توصيل فكرة الخدمة إلى الزبائن.