Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للمعالم السياحية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قرين, إعتدال
dc.contributor.author بودربالة, إيناس
dc.contributor.author عيساني, عصام
dc.contributor.author جنيح, أمين ( مشرفا)
dc.date.accessioned 2024-02-26T09:19:57Z
dc.date.available 2024-02-26T09:19:57Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14275
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة للكشف عن استخدامات الطلبة الجامعيين لمواقع لتواصل الاجتماعي ودورها في نشر الوعي البيئي لدى الشباب الجامعيين من خلال دراسة ميدانية تمت على عينة من طلبة قسم علوم الـإعلام والاتصال بجامعة جيجل، حيث جاءت دراستنا وفقا للتساؤل الرئيس التالي : ماهو دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي لدى الطلبة الجامعيين؟ وقد انبثقت عن هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية: ¢ ماهي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي؟ ¢ هل يهتم الطلبة الجامعيون بالقضايا البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي؟ ¢ هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي لدى الطلبة الجامييعن؟ هذا وتنتمي دراستنا إلى مجال الدراسات الوصفية التي تسعى إلى التعرف على الظاهرة بطريقة مفصلة ودقيقة بغية جمع المعلومات المتعلقة بها، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي هذه الدراسة كما اعتمدنا على العينة الطبقية التناسبية وأداة الاستبيان والملاحظة، وقد قمنا بتقسيم هذه الاستمارة إلى محاور أربعة: المحور الأول تعلق بالبيانات الشخصية لمجموع المبحوثين في حين تضمن المحور الثاني عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي، أما المحور الثالث يكشف عن مدى اهتمامات الطلبة الجامعيين بالقضايا البيئية في مواقع التواصل الاجتماعي، بينما المحور الرابع والأخير يتحدث عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البيئي بين الفئات الطلابية. حيث أنه وبعد جمع البيانات، تبويبها، تحليلها وتفسيرها توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: ¢ أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم فئة الإناث والتي تتراوح أعمارهن مابين 22 إلى 25سنة، هذا ويعتبر موقع الفايسبوك أكثر استخداما من طرف هذه الفئة وذلك ليلا باستخدام الهاتف بدل الأجهزة الأخرى. ¢ تساهم مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة في التحسيس بالقضايا البيئية ونشر الوعي البيئي في أوساط الطلبة الجامعيين . fr_FR
dc.subject المؤثرين, مواقع التواصل, المعالم السياحية , الترويج fr_FR
dc.title دور المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للمعالم السياحية الجزائرية fr_FR
dc.title.alternative دراسة مسحية على عينة من مستخدمي موقع اليوتيوب fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte