Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور قناة اليوتيوب التعليمية cours dz في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا بثانوية شرايطية يوسف بالعوانة ولاية جيجل، واستخدمت المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من تلاميذ البكالوريا الذين يستخدمون قناة cours dz في العملية التعليمية، والتي بلغت 96 تلميذ وتلميذة تم اختيارها بطريقة غير عشوائية قصدية؛وذلك بالاستعانة بأداة الاستبيان لجمع البيانات وبرنامج (Spss)لتحليل النتائج، كما استخدمت المقابلة في الدراسة الاستطلاعية وأجريت على 29 مبحوث بأسئلة مفتوحة.
وقد توصلت هذه الدراسة إلىأن أغلبية تلاميذ البكالوريا بثانوية شرايطية يوسف يعتمدون على اليوتيوب في المراجعة لشهادة البكالوريا بصفة عامة، وعلى قناة cours dz بصفة خاصة، وأن 98% منهم استفادوا منها في رفع مستوى تحصيلهم الدراسي، وذلك من خلال مشاهدتهم للمحتوى التعليمي في القناة والتفاعل معها بشتى الطرق المتاحة.