Abstract:
تناولنا من خلال هذه الدراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة بالجزائر، دراسة ميدانية
على عينة من طلبة جامعة جيجل وقد جاء تساؤلها الرئيسي كالتالي
ما هو الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الجزائرية؟
وقد اندرجت عنه أسئلة فرعية موضحة كالتالي:
كيف تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة الطبيعية في الجزائر؟
إلى أي مدى ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات الثقافية في الجزائر؟
فيما تتمثل مساهمة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في التعرف بالمقومات الدينية ذات الطابع
السياحي في الجزائر؟
هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بالمقومات التاريخية ذات الطابع الأثري في الج ازئر؟
وللإجابة على هذه التساؤلات الموضحة أعلاه اتبعنا مجموعة من الأدوات المنهجية، بداية بمنهج المسح
بالعينة باعتباره أكثر المناهج قدرة على بث الطبيعة الحقيقية لمشكلة الدراسة، واعتمدنا أيضا على استمارة
الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات موزعة على 110 مفردة من طلبة جامعة جيجل، وقد توصلت
دراستنا إلى مجموعة من النتائج نلخصها كالتالي:
- غالبية مفردات العينة المطبقة عليها دراستنا من جنس الذكور
- كما أن مواقع التواصل الاجتماعي نجحت بشكل مقبول في المساهمة بنشر الوعي السياحي بكل
مقوماته بين المستخدمين، الأمر الذي حفزهم ودفع بهم للمساهمة أكثر في التعريف بهذا المحال ونشره
على أوسع نطاق.
- اتفق العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن أكثر المواقع ترويجا للمجال السياحي هو
تطبيق الانستغرامInstagramلأنه يوفر لمستخدميه عدة مزايا وخاصيات من شانها ان تفتح لهم
المجال أكثر للمشاركة من خلال خاصية البوسطpostأو الفيديوهات القصيرة ...الخ.
- ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في الترويج للسياحة الطبيعية في الجزائر.
- لمواقع التواصل الاجتماعي تأثير كبير في التعريف بالمقومات الدينية ذات الطابع السياحي في
الجزائر.
- ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في التعريف بالمقومات الثقافية ذات الطابع السياحي
في الجزائر.