Dépôt Institutionnel Université de Jijel

واقع إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للسياحة بولاية جيجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فنيح, ندى
dc.contributor.author بن عياش, نسيمة
dc.contributor.author شابونية, فاطمة الزهراء
dc.contributor.author بوطرنيخ, عز الدين ( مشرفا )
dc.date.accessioned 2024-02-27T09:34:02Z
dc.date.available 2024-02-27T09:34:02Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/14287
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة المعنونة ? : " واقع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للسياحة بولاية جيجل " وهي دراسة ميدانية على طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل إلى التعرف على واقع استخدام مواقع التواصلالإجتماعي في الترويج للسياحة والكشف عن دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الإجتماعي في هذا المجال ، تسعى دراستنا إلى إسهام واثراء الدراسات المتعلقة بمواقع تواصل الإجتماعي و الترويج للسياحي، وكيفية الاستفادة منها في هذا المجال . حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي الآتي : ما هو واقع استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للسياحة بولاية جيجل ؟ وقد انبثق عن هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية تمثلت فيما يلي : " ماهي عادات وأنماط استخدام الطلبة لمواقع التواصل الإجتماعي ؟ " ماهي دوافع استخدام الطلبة لمواقع التواصل الإجتماعي لأغراض سياحية ؟ " ماهي أبرز مواقع التواصل الإجتماعي التي يستخدمها الطلبة الجامعيين في تلبية احتياجاتهم في مجال السياحة ؟ " ماهي الإشباعات المحققة من استخدام الطلبة للصفحات الخاصة بالسياحة الموجودة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟ " هل ساهمت مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للسياحة بولاية جيجل ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اتبعنا مجموعة من الإجراءات المنهجية وقد اندرجت دراستنا ضمن الدراسات الوصفية، من أجل الوصول إلى نتائج دقيقة لهذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي المسحي الذي يعتبر الأكثر استخداما في الدراسات الوصفية ، وتمثل مجتمع دراستنا في طلبة قسم الإعلام والاتصال الذي يبلغ عددهم 1021 ونظرا لكبرحجم مجتمع بحثنا وصعوبة الوصول الى جميع مفرداته، قمنا باختيار العينة الحصصية التي تمثلت في 102 مفردة واستخدمنا أداة استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات المكونة من 28 سؤال موزعة على خمس محاور. وقد خلصت دراستنا الى مجموعة من النتائج تتمثل فيما يلي : " يقضي أغلب المبحوثين من 3 ساعات فما فوق لتصفحهم لمواقع التواصل الإجتماعي ، وأن موقع فيسبوك هو الاكثر مواقع استخداما من قبل المبحوثين وأنه أكثر المواقع ترويجا للسياحة ، ويستخدم أفراد العينة مواقع التواصل الإجتماعي بدافع التعرف على أماكن سياحية جديدة . " تبين لنا من خلال الدراسة أن استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في مجال السياحة يلبي العديد من الإشباعات من بينها الإشباعات المعرفية ، وأن مواقع التواصل الإجتماعي ساهمت ايجابا في الترويج للسياحة . fr_FR
dc.subject : واقع ، الاستخدام ، مواقع التواصل الإجتماعي ، الترويج ، السياحة fr_FR
dc.title واقع إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في الترويج للسياحة بولاية جيجل fr_FR
dc.title.alternative ستطلاع رأي طلبة قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte