Résumé:
تناولت هذه الدراسة الميدانية التحليلية موضوع العمل الخيري والتطوعي الذي تمارسه الجمعيات الخيرية بالمجتمع الجزائري، وقد تم التركيز في ذلك على النشاط التسويقي الذي تقوم به عينة من الجمعيات الخيرية الناشطة بولاية جيجل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سعت هذه الدراسة إلى معرفة الدّور الذي يلعبه هذا النشاط التسويقي عبر هذه المواقع الاتصالية الجديدة في تحسين وترقية الخدمة الاجتماعية التي تقدّمها لجمهورها، وذلك من خلال: محاولة التعرّف على طبيعة أو نوعية هذا النشاط وكيفية ممارسته، التعرّف عن الأهداف التي تسعى إليها هذه الجمعيات الخيرية من وراء نشاطها التسويقي في العالم الافتراضي، الكشف عن الأساليب الإقناعية المعتمدة من قبل هذه الجمعيات الخيرية عند تصميمها وبث منشوراتها الترويجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التعرّف عن الكيفية التي يساهم بها النشاط التسويقي لهذه الجمعيات الخيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين وترقية الخدمات الاجتماعية المتنوعة التي تقدّمها لجمهورها من الفئات الاجتماعية الهشة والمحتاجة داخل المجتمع الذي تنشط فيه. بالإضافة إلى ذلك تسعى الدراسة إلى معرفة لغة، وشكل وموضوعات، والصور، والقيّم التي تضمنتها المنشورات الترويجية لهذه الجمعيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة تقديم قراءة تحليلية منظمة لها.
وقد استندت هذه الدراسة على نظرية البنائية الوظيفية، نظرية انتشار المبتكرات، ونظرية ثراء وسائل الإعلام كمداخل نظرية لها، واعتمدت على المنهج المسحي التحليلي لإجرائها، أما أدوات جمع البيانات فقد تمثلت في استمارة الاستبيان، بالإضافة إلى استمارة تحليل المحتوى. أما بالنسبة لمجتمع البحث والعينة الخاصة بها، فقد تمثّل في الجمعيات الخيرية الناشطة بولاية جيجل، بالإضافة إلى منشورات هذه الجمعيات على صفحاتها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للمجتمع، وقد اعتمدت على طريقة العينة القصدية لحصر وتحديد مفردات هذا المجتمع بالنسبة لعدد وحجم الجمعيات التي تم التطبيق عليها والتي قدّرت بـ (42) جمعية خيرية من جهة، وعلى العينة القصدية كذلك لتحديد مفردات عينة التحليل، بالإضافة إلى العينة العشوائية المنتظمة باستخدام تقنية الأسبوع الاصطناعي من أجل تحديد حجم منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي والذي قدّر بـ (45) منشور ترويجي.
وبعد تفريغ وتحليل البيانات المتحصّل عليها بالنسبة للشق الميداني والشق التحليلي لهذه الدراسة على حد سواء، تم التوصل إلى جملة من النتائج من أهمها:
- تمارس الجمعيات الخيرية بولاية جيجل نشاطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء صفحات وحسابات خاصة بها على هذه المواقع، ثم تختار الموقع الأكثر ملائمة من أجل ضمان الترويج المثالي والجيد لأنشطتهاالخيرية،وذلك من خلال بث ونشر مضامين ومنشورات تكون في الغالب على شكل صور، وفيديوهات، ونصوص أو خطابات مكتوبة.
- ساهم تبني الجمعيات الخيرية بولاية جيجل لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لنشاطها الخيري في ترقية خدمتها الاجتماعية التي تقدّمها لفائدة جمهورها بالمجتمع، عن طريق زيادة عدد المشاركين والمتعاطفين وجمهور الجمعية الخيرية بصفة عامة، ومن خلال جمع أكبر قدر ممكن من التبرعات والمساعدات، ومن خلال تسريع عملية تجسيد المشروع الخيري المروّج له في أقصر فترة زمنية ممكنة.
- تخاطب الجمعيات الخيرية بولاية جيجل جمهورها عبر منشوراتها الترويجية لنشاطها الخيري على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام اللغة الغربية الفصحى.
- الموضوعات التي تضمتها منشورات الجمعيات الخيرية بولاية جيجل على مواقع التواصل الاجتماعي هي: موضوع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وموضوع قفة شهر رمضان. بالإضافة لموضوع (إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية والكشف بالأشعة).