Résumé:
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان "دور تطبیق التیك توك في نشر العنف لدى الشباب الجزائري" في ثلاثة فصول، الفصل الأول تناول مواقع التواصل الإجتماعي، الفصل الثاني تناول التیك توك، أما الفصل الثالث فقد تناول العنف، وتمت میدانیا على عینة من طلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة قاصدي مرباح - ورقلة، تم استخدام مجموعة من الإجراءات المنهجیة معتمدین في ذلك على المنهج الوصفي، والعینة الصدفیة، واستمارة استبیان كأداة لجمع البیانات، وقد وزعت على عینة من طلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة ورقلة قدرت بـ " 60مفردة".
وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- إن لوسائل الإعلام دور كبیر في ظاهرة العنف لدى الشباب الجزائري من خلال ما یشاهدون من فیدیوهات عبر تطبیق التیك توك.
- الدافع الأساسي لإستخدام طلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة ورقلة تطبیق التیك توك هو التسلیة والترفیه.
- یتفاعل طلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة ورقلة مع المضامین الاخلاقیة وغیر الأخلاقیة التي تنشر عبر
تطبیق التیك توك.
- یؤثر تطبیق التیك توك بشكل سلبي على القیم الأخلاقیة لطلبة قسم الإعلام والإتصال بجامعة ورقلة.
- ساهم تطبیق التیك توك في نشر بعض السلوكیات العدوانیة والعنفیة لدى الشباب الجزائري.