Résumé:
لقد تمخضت فترة ما بعد استقلال الجزائر عن تطور أجناس أدبية كث نًة مناا القةة الي كان لذا تثينً كينً
على المجتمع إذ تعبر عن الواقع الجزائري واصفة أوضاعو في جميع الديادين، فالقةة تمثل الدرآة العاكسة للواقع بةورة
فنية، ونجد العديد من الكتاب الجزائرينٌ الذين تثيروا بالقةة إذ وجدوا فياا الدتنفس الأنسب للتعينً عن الواقع
الاجتماعي والسياسي والاقتةادي، وىذا ما أكسياا قيمة دلالية فنية، وواقعية بالدرجة الأولى. ومن بنٌ ىؤلاء
الكتاب نجد السعيد بوطاجنٌ الذي تثير بهذا الفن و يظار ذلك من خلال العديد من قةةو، من بيناا المجموعة
القةةية"وفاة الرجل الديت"، الي جسد فياا رؤية مغنًة تعبر عن معطيات جديدة من انقلابات سياسية وتعددية
يقافية، وعن واقع المجتمع الجزائري كما نجده قد وظف التراث بشكل كينً في ىذه المجموعة القةةية، والذي
أكسياا التميز والخةوصية فالقةة تشكل مع التراث وجانٌ لعملة واحدة وىي التعينً عن حياة الشعوب
والتثريخ لذا ومن ىذا الدنطلق نستخلص ما يلي:
- وُظف التراث في قةص "وفاة الرجل الديت" للسعيد بوطاجنٌ بكثرة والغرض من ذلك ىو ترسيخ بعض القيم
الإنسانية النييلة، والحفاظ على القيم الاجتماعية السامية وانتقاد القيم الي تسيء إلى يوابت الأمة الجزائرية.
- ساىم السعيد بوطاجنٌ بتجربتو ىذه في تكريس أمثلة عديدة من التراث الذي يشكل أىم العناصر السردية
الي لا يدكن الاستغناء عناا في اليناء القةةي.
- استطعنا من خلال المجموعة القةةية"وفاة الرجل الديت" استخراج بعض أشكال التراث مناا:" التراث الشعبي،
الديني، التاريخي".
- يحمل توظيف التراث في المجموعة القةةية "وفاة الرجل الديت" معاني ودلالات كثنًة يادف النص لإيةالذا إلى
قرائو.
- نلاحظ أنّ السعيد بوطاجنٌ في قةةو"وفاة الرجل الديت" قد وظّف بكثرة الأساليب الساخرة.
- غلية التراكيب غنً الدثلوفة في ىذه المجموعة القةةية يدل على قدرة وبراعة الكاتب في ابتكار تراكيب جديدة