Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر الصراع التنظيمي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى الأساتذة في مجموعة من الجامعات الجزائرية، بالإضافة لمعرفة مستوى كل من ممارسات الصراع التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية لدى الأساتذة في الجامعات عينة الدراسة، وقد تم تقسيم متغير الصراع التنظيمي لثلاثة أبعاد متمثلة في صراع المهمة وصراع العلاقة وصراع العملية، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة البالغ عددهم (551 أستاذ) بالجامعات،كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع البيانات الخاصة بالدراسة، حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لمعالجة إجابات أفراد عينة الدراسة وذلك بإتباع مجموعة من الأساليب الإحصائية المتضمنة فيه.
توصلت نتائج الدراسة التطبيقية أن مستوى الصراع التنظيمي متوسط لدى الأساتذة بالجامعات الجزائرية عينة الدراسة، بأبعاده صراع المهمة وصراع العملية في حين جاء صراع العلاقة بمستوى منخفض، أما مستوى سلوك المواطنة التنظيمية فجاء بمستوى عالي لدى الأساتذة في الجامعات الجزائرية عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة أن للصراع التنظيمي أثر ايجابي في سلوك المواطنة التنظيمية لدى الأساتذة في الجامعات عينة الدراسة ناتج عن صراع المهمة وصراع العلاقة، كما تبين أن ليس لصراع العملية أثر في سلوك المواطنة التنظيمية، بالإضافة إلى ذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة نحو أبعاد الصراع التنظيمي، وأبعاد سلوك المواطنة التنظيمية تعزى لبعض المتغيرات الشخصية والوظيفية.