Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور تسويق السياحة الصحراوية في تنشيط السياحة الداخلية في الجزائر، من وجهة نظر السياح المتوافدين نحو إقليم الأهقار، وذلك بالاعتماد على الإستبيان كأداة لجمع البيانات الأولية من السياح، حيث تم توزيعه إلكترونيا على عينة غير عشوائية إشتملت على 435 سائح، وقد تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات.
توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي ضعيف لتسويق السياحة الصحراوية في تنشيط السياحة الداخلية بإقليم الأهقار، حيث كان لكل من التسعير السياحي، التوزيع السياحي والترويج السياحي أثر إيجابي في تنشيط السياحة الداخلية، بينما لم يكن لكل من المنتج السياحي، الأفراد، الدليل المادي والعمليات أثر في ذلك، وعليه توصي الدراسة بضرورة تطوير المزيج التسويقي السياحي لمختلف المؤسسات السياحية، من أجل تحقيق متطلبات السياح من جهة، وتنشيط السياحة الصحراوية بإقليم الأهقار من جهة أخرى.